لاهاي: أعلن مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو-اوكامبو الاثنين انه يجري تحقيقا اوليا في اعمال العنف في ليبيا وهي المرحلة التي تسبق تحقيقا محتملا حول ارتكاب جرائم ضد الانسانية وذلك بعد تلقي طلب من مجلس الامن الدولي.

من جهة اخرى، أعلن معارضو الزعيم الليبي معمر القذافي عن اصابة مروحية عسكرية الاثنين بالقرب من مدينة مصراتة شرق طرابلس بعد قيامها باطلاق صواريخ على هوائي البث التابع لاذاعة محلية.

وقال ناطق باسم المعارضة quot;قامت المروحية باطلاق ثلاثة صواريخ على هوائي البث لاذاعة مصراته. تم الرد عليها برشاش مضاد للطائرات وتمت اصابتهاquot;.

ولم يتمكن الناطق من تاكيد معلومات افادت عن سقوط الطائرة بعد اصابتها.

واوضح الناطق ان المعارضين الذين اطلقوا النار على المروحية quot;من الجنود الذين انضموا للثورة مع اسلحتهمquot;.

كما اكد الناطق ان قوات quot;كتيبة حمزة الامنيةquot; التابعة للقذافي قامت مساء الاحد quot;بخطف أكثر من 400 طالب من طلبة الكلية الجويةquot;الواقعة في ضواحي مصراته واقتادتهم الى مقرها المجاور للكلية.

واضاف الناطق quot;لا ندري غرضهم من هذا الأمر وإن كنا نعتقد أنهم ربما يعمدون إلى استعمالهم كدروع بشرية لصد أي هجوم محتمل من الثوار لتطهير المكان وطردهم خارج المدينة أو تجنيدهم للقتال معهمquot;.

واكد عن وصول quot;دعم يتمثل في عتاد وجنود من المرتزقة إلى كتيبة حمزة الأمنية ليلة أمس، الأمر الذي يعني انها تستعد لشن هجوم آخر على المدينة في محاولة السيطرة عليها لكن الجنود والضباط الأحرار من الجيش الليبي والذين انضموا إلى الثورة اضافة إلى بعض شباب الثورة سيكونون لهم بالمرصادquot;.

كما اكد الناطق ان القوات التابعة للقذافي قامت quot;باطلاق عشوائي للنار على السيارات المارة بالقرب من مقر الكلية الجوية والبيوت القريبة منها فأوقعت إصابات كثيرة إضافة إلى استشهاد أحد السكان الذي اصيب بعيارات نارية وهو خارج من بيتهquot;.