رفضت quot;جماعة الإخوان المسلمين - ليبياquot; تحرك دول لفرض إجراءات لحلّ الأزمة الليبية أكان بالتهديد بالتدخل العسكري أو بالخيارات المفتوحة.


جنيف: رفضت quot;جماعة الإخوان المسلمين - ليبياquot; اليوم quot;تحرك بعض الدول لفرض إجراءات دولية لحلّ الأزمة الليبية، تارة بالتهديد بالتدخل العسكري، وبالخيارات المفتوحة تارة أخرىquot;.

ورفض بيان صادر من الجماعة، التي تتخذ حاليا من سويسرا مقرًا لها، quot;بشدة أية إجراءات من شأنها أن تكون حصارًا للشعب الليبي أو انتقاصًا لسيادته على أرضه أو تهديدًا لحريته في وطنهquot;. في الوقت عينه، شدد البيان على أن المجتمع الدولي quot;مطالب الآن باتخاذ إجراءات محددة ضد زمرة النظام، تتمثل في سحب الاعتراف بنظام القذافي ممثلاً للشعب الليبي، والعمل على إرسال قوافل إغاثة ومساعدات طبية عاجلة إلى ليبياquot;.

كما أوضحت الجماعة أهمية quot;إصدار مذكرة توقيف ضد معمّر القذافي وأبنائه وقادة أجهزته الأمنية بسبب ارتكابهم جرائم ضد الإنسانية والتضييق على تحركات عناصر النظام الدبلوماسية والمحسوبين عليه وتجميد أرصدة عناصر النظام والمحسوبين عليه وتحديدًا محافظ المصرف المركزي حافظ بن قدارة ونائبه محمد الشكريquot;.

الى جانب هذا، طالبت الجماعة بـquot;حظر نشاط شركة الخطوط الأفريقية، وفتح تحقيق مع القائمين عليها بشأن تورط هذه الشركة في نقل قوات مرتزقة استخدمها النظام في ارتكاب جرائم حرب ضد شعبهquot;.

على صعيد مواز، أعلن مسؤول في لجنة ثورية تابعة للمعارضة في مدينة نالوت، التي تبعد 60 كلم عن الحدود التونسية في غرب ليبيا، مساء الأحد، أن عددًا كبيرًا من مدن غرب البلاد بات quot;في أيدي الشعبquot; منذ أيام، وأن هذه المدن quot;تعد لمسيرة لتحرير طرابلسquot;. وقال المحامي شعبان أبو ستة إن quot;المدينة تحررت منذ 19 شباط/فبراير، وتديرها لجنة ثورية، شكلتها عشائر المدينةquot;.

هذا وأفاد مراسلو فرانس برس أن نالوت باتت بلا قوات شرطة وبلا عسكريين أو أي قوات اخرى موالية للزعيم الليبي معمّر القذافي، وتديرها حاليًا لجنة ثورية تضم نحو عشرة من كبار شخصيات المدينة. واضاف شعبان ابو ستة ان quot;تسع مدن في غرب البلاد تحررت منذ ايام، ورحلت منها قوات القذافي، وتدير كل منها الآن لجنة ثوريةquot;.

وقال quot;إننا نضع انفسنا تحت سلطة المجلس الوطني في بنغازي، ونعد العدة للقيام بمسيرة الى طرابلس لتحرير العاصمة من نير القذافي.