موسكو: اعتبر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الخميس ان ليبيا quot;على شفير حرب اهليةquot;، مشددا على خطورة الازمة الراهنة في هذا البلد. وقال مدفيديف في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية ان quot;ليبيا كانت ولا تزال على شفير الحرب الاهلية ومهمتنا الاساسية كانت انقاذ جميع رعاياناquot;.

وبدأت روسيا بعيد اندلاع الازمة الليبية عملية اجلاء رعاياها. واضاف مدفيديف خلال لقاء مع وزير الاوضاع الطارئة في روسيا سيرغي شويغو quot;انها حالة قصوىquot;.

روسيا ستخسر اربعة مليارات دولار من بيع الاسلحة بسبب العقوبات على ليبيا

واعلن سيرغي تشيميزوف مدير مجموعة روستخنولوغي الروسية العامة الخميس ان روسيا ستخسر نتيجة الوضع في ليبيا اربعة مليارات دولار من صفقات بيع الاسلحة بسبب العقوبات الدولية المفروضة على نظام معمر القذافي.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن تشيميزوف قوله ان quot;الوضع في ليبيا سيلحق خسائر قدرها اربعة مليارات دولار بشركة روسوبوروناكسبورتquot; الروسية العامة المكلفة تصدير الاسلحة وتملكها مجموعة روستخنولوغي.

وكان مجلس الامن الدولي تبنى السبت بالاجماع قرارا يفرض عقوبات صارمة على القذافي واسرته والمقربين من نظامه خصوصا حظر على بيع الاسلحة لليبيا. وطرابلس من الزبائن العرب الرئيسيين لروسيا، ثاني دولة مصدرة للاسلحة في العالم بعد الولايات المتحدة.

وكان مصدر عسكري دبلوماسي روسي اعلن في نهاية شباط/فبراير ان صفقات بيع المعدات العسكرية المبرمة مع ليبيا تصل الى ملياري دولار وان المفاوضات لبيع معدات لطائرات وانظمة مضادات ارضية بقيمة 1.8 مليار دولار في مرحلتها النهائية.