جنيف: أكدت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في جنيف ان العقوبات الدولية على ليبيا يجب ان تكون quot;منسقةquot; بشكل وثيق لتكون فعالة.

وقالت اشتون قبل اجتماع مع وزيرة خارجية الولايات المتحدة هيلاري كلينتون quot;نحن نعمل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة ومجلس الامنquot; الدولي من اجل quot;التوصل بشكل منسقquot; الى تحديد هذه الاجراءات.

وعلى خلاف الامم المتحدة والولايات المتحدة، لم يعلن الاوروبيون حتى الان عن عقوبات بحق نظام معمر القذافي.

وقالت اشتون quot;من الهام جدا العمل معا لاحداث اشد اثر ممكنquot; مشيرة الى ان ذلك موضع مباحثات في جنيف الاثنين على هامش اجتماع مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة على المستوى الوزاري.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز فان الولايات المتحدة وحلفاءها الاوروبيين يعتزمون فرض حظر طيران فوق ليبيا لمنع حدوث مجازر بحق مدنيين بايدي عناصر سلاح الجو الليبي.

بيد ان وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف اكد الاثنين للصحافيين ان هذه الفكرة لم تناقش خلال لقائه مع هيلاري كلينتون في جنيف.

واقر رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون من جهته انه تجري quot;دراسةquot; وجهة النظر هذه في سياق انخراط محتمل للحلف الاطلسي. وتساءل فيون في تصريح لاذاعة ار تي ال quot;هل يجب ان يتدخل الحلف الاطلسي في حرب اهلية في جنوب المتوسط؟ هذه فكرة تستحق على الاقل ان يفكر فيها قبل اطلاقهاquot;.

بدوره، صرح وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني أن فرض حظر للتحليق فوق ليبيا quot;ضروري بلا شكquot; وسيؤدي الى quot;تجنب عمليات القصف في برقة (شرق) والمناطق التي خرجت عن سيطرةquot; نظام العقيد معمر القذافي.

وقال فراتيني في مقابلة مع صحيفة ال ميساجيرو quot;علينا ويمكننا ان نعمل كما فعلت الامم المتحدة لاجبار النظام على وقف العنفquot;، مؤكدا انه quot;يخشىquot; ان يحتاج الامر quot;مزيدا من الوقتquot; ليسقط نظام معمر القذافي. واضاف ان quot;عزلته الدولية مطلقة (...) والامم المتحدة قررت بالاجماعquot; العقوبات ضد ليبيا.

وقال ان الامم المتحدة درست ايضا امكانية فرض منطقة للحظر الجوي فوق ليبيا في اجراء يتطلب استخدام القوة، اي quot;يتطلب تفكيرا معمقاquot; الى درجة ان مجلس الامن الدولي quot;لم يقرر امس (الاحد) تطبيقهquot;.

وذكر بان فرض منطقة للحظر الجوي في الماضي quot;منع مقاتلات الزعيم الصربي سلوبودان ميلوشيفيتش من ضرب السكان العزلquot;. واضاف quot;اعتقد انه سيكون مفيدا في ليبيا ايضا لانه سيمنع عمليات قصف منطقة برقة والمناطق الخارجة عن سلطة نظام القذافيquot;، موضحا انه quot;اجراء مؤلمquot;.

وتابع فراتيني انه quot;يجب مناقشةquot; امكانية استخدام القواعد الجوية الايطالية مشيرا الى انه quot;لم يطلب احد ذلكquot;. واضاف ان هذا يعني ان كل واحد quot;يدرك انه يجب بذل جهد مشترك وليس بلد واحدquot;. واشار الى ان ايطاليا quot;اجلت مئات ومئات الاجانب (...) بينما قامت دول اخرى باجلاء رعاياها فقط ورحلتquot;.