لندن: صرح مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج لمحطة التلفزيون البريطانية quot;اي تي في نيوز أن الجندي الاميركي برادلي مانينغ المتهم بتسريب آلاف الملفات السرية للموقع quot;بطل لا مثيل لهquot;.

ويدين مؤيدو مانينغ (23 عامًا) اعتقال الجندي في سجن انفرادي في سجن كوانتيكو العسكري في فيرجينيا (شرق). وقال أسانج إن quot;احتجازه عشرة أشهر في سجن انفرادي يعد معاملة تعسفيةquot;.

وكان ديفيد كومبز محامي مانينغ اتهم السلطات العسكرية الأميركية الخميس بإساءة معاملة موكله. وكتب المحامي على مدونته الالكترونية إن مانينغ تُرك عاريًا لمدة سبع ساعات الأربعاء داخل زنزانته في سجن كوانتيكو، مؤكدًا أن quot;هذه المعاملة المهينة لا تغتفر، ولا مبرر لهاquot;.

ونفى المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الانتقادات. وقال جيف موريل لشبكة quot;ام اس ان بي سيquot; إن quot;هناك ثلاثين شخصًا داخل العنبر، وهو ليس داخل حفرة أو معزولاً عن الآخرين، ويحق له التكلم مع باقي الموقوفين هناكquot;.

وقال أسانج quot;سواء كانت الاتهامات صحيحة أو غير صحيحة فإنه أهم سجين سياسي أميركيquot;. وأضاف quot;إذا كانت الإدعاءات صحيحة فهو بطل لا مثيل لهquot;.

وتابع quot;انظروا إلى ما يحدث في الشرق الأوسط بعد نشرنا بعض الوثائقquot;. وقال ديفيد هاوس أحد أصدقاء مانينغ إنه يعتقد أن السلطات الأميركية تحاول إجبار مانينغ الخبير في التحليل الاستخباراتي على فضح أسانج.

وقال هاوس، الذي يزور الجندي باستمرار في سجنه، quot;من الواضح أن الحكومة تحاول دفعه إلى الانهيار عبر إبقائه في عزلة وتدميره نفسيًاquot;. وتابع quot;إنهم يحاولون دفعه إلى الإدلاء باعترافات أو بشهادة زور ليتمكنوا من ربطه بأسانجquot;.