زار الدكتور عصام شرف رئيس الحكومة المصريةالمكلف ميدان التحرير وخطب في المتظاهرين الذين احتشدوا للاحتفال باستقالة حكومة سلفه الفريق الدكتور أحمد شفيق، فيما رفض شرف تأدية اليمين الدستورية في الميدان.


القاهرة: استقبل المتظاهرون المصريون في ميدان التحرير، عصام شرف، رئيس الحكومة المكلف بحفاوة كبيرة عقب صلاة الجمعة اليوم حيث دخل رئيس الوزراء محمولاً على الأعناق برفقة مئات الشباب الذين انتظروا وصوله.

شرف في ميدان التحرير اليوم الجمعة

ودخل شرف دون حراسة تقريبًا حيث اصطف الشباب للترحيب به، وحرص عدد محدود من رجال الشرطة العسكرية والجيش على مرافقة الشباب حامي شرف لحمايته من أي تدافع قد يؤدي إلي وقوعه، ولا سيما في ظلّ محاولة مئات المواطنين مصافحته، حيث انضموا فورًا إلى الشباب حين مشاهدتهم لرئيس الوزراء الذي يبدو أنه لم يخبره أحد من أي مكان سيدخل إلى الميدان.

وسار شرف مع أكثر من 800 مواطن حيث عبر كوبري قصر النيل متجهًا إلى ميدان التحرير، وسط هتافات quot;ياشرف أهلا بيك، التحرير بيحيكquot;.

واستمر تواجد شرف في الميدان لمدة 30 دقيقة تقريبًا حيث وقف على المنصة وبجانبه النائب الأخواني محمد البلتاجي والإعلامي حسين عبد الغني مدير مكتب قناة الجزيرة السابق الذين رددوا الهتافات المؤيّدة لشرف.

ووجه شرف في كلمته القصيرة التحية إلى أسر الشهداء، مؤكدًا على أنه يستمد شرعيته من الشباب الموجودين في ميدان التحرير، وهو ما جعل البلتاجي إلى أخذ الميكروفون منه مرددًا quot;الشرعية في التحرير، مش برلمان بالتزويرquot;.

وأكد شرف أن المهمة الملقاة على عاتقه مهمة ثقيلة وبحاجة إلى إرادة وعزم، وهو الأمر الذي يستلزم الصبر، مشددًا على أنه سيترك منصبه وينزل إلى التحرير معهم في حالة عدم قدرته على تحمل مهام مسؤوليته.

وقال شرف موجّهًا كلامه إلى المواطنين quot;أنتوا خلصتوا الجهاد الأصغر الجهاد الأكبر في أن تستعيدوا مصرquot; وهو ما دفع المتظاهرين إلى ترديد هتافات quot;الشعب يريد إسقاط أمن الدولةquot; حيث رد شرف بأن أجهزة الأمن ستكون في خدمة المواطنين مختتمًا كلامه بعبارة quot;ارفع راسك فوق أنت مصريquot;.

ووقف شرف دقيقة حداد على أرواح شهداء الثورة بعدها نزل من على المنصة على الرغم من أن المواطنين رددوا هتافات quot;أحلف، أحلفquot; في إشارة منهم لرغبته في أداء اليمين الدستورية أمامهم، إلا أنه رفض وغادر المنصة.

وقبل وصول شرف إلى ميدان التحرير كان آلاف المواطنين قد وصلوا إلى الميدان لأداء صلاة الجمعة وتم نصب الإذاعة الداخلية والمنصة التي صعد عليها شرف حيث تم تشغيل الأغاني الوطنية لمدة ساعة تقريبًا قبل الصلاة.

وقام الشباب بتنظيم حركة الدخول والخروج من الميدان عن طريق لجان التفتيش التي نشطت اليوم مجددًا لمنع أي تدافع في الدخول بين المواطنين وضمان عدم دخول أي من المندسين الذين يريدون تخريب الاحتفال.

وقام عدد من المتظاهرين بمحاكمة الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء المستقيل لمسؤوليته عن معركة الجمال التي راح ضحيتها 11 مواطنًا وأصيب خلالها العشرات، كما طالبوا بمحاسبته على اعتبار أنه أحد بقايا النظام البائد.

وطالب الشيخ مظهر شاهين إمام مسجد عمر مكرم الذي خطبة الجمعة، بتعليق الاعتصامات والتظاهرات بصورة موقتة حتى ينهض اقتصاد البلد مرة أخرى، مشيرًا إلى أن البلد الآن بحاجة إلى عمل الجميع.

وأوضح في خطبته التي استمرت لنحو 35 دقيقة أن الحكومة الجديدة مطالبة بتحديد جدول زمني لتحقيق باقي المطالب، مشيرًا إلى أن هناك مطالب يجب أن يتم تحقيقها. وأدى المتظاهرون صلاة الغائب على أرواح شهداء الثورة بعد انتهاء صلاة الجمعة حيث دعوا إلى ثوار ليبيا بالنصر .

وقال الدكتور محمد البلتاجي النائب الأخواني السابق في البرلمان لـquot;إيلافquot; قبل الصلاة إن قرار الدكتور شرف النزول إلى ميدان التحرير قرار صائب في الوقت الحالي، ولا سيما في ظل رغبة الشباب في ذلك. وأكد البلتاجي ثقته في قدرة شرف على قيادة البلاد في هذه المرحلة، مشددًا على أن المواطنين وشباب الثورة لديهم ثقة كبيرة في شرف الذي يعتبر نموذجًا للرجلquot;المحترمquot; الصادق.

وشدد أن شرف يدرك أهمية حصوله على موافقة الشباب لتشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدًا أنه قرر النزول إلى الميدان للحصول على الشرعية.

وكان الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء المكلف قد استقبل مساء أمس وفد من شباب الثورة في منزله ، كما استقبل وفد آخر صباح اليوم قبل توجهه إلى ميدان التحرير حيث استمع لهم وجدد لهم تأكيده على تحقيق مطالبهم.