أكد الرئيس التركي بعد لقاء مع المشير طنطاوي في القاهرة أن الجيش المصري يرغب بالانتقال بالبلاد نحو الديموقراطية.


القاهرة: أكد الرئيس التركي عبد الله غول الخميس في القاهرة ان الجيش المصري اكد له رغبته في القيام بعملية quot;انتقال نحو الديموقراطيةquot; بعد الاطاحة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك اثر انتفاضة شعبية في 11 شباط/فبراير الماضي.

وقال غول للصحافيين بعد مقابلة مع رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع المشير حسين طنطاوي ان quot;المجلس الاعلي للقوات المسلحة اكد مجددا رغبته في تأمين انتقال نحو الديموقراطيةquot;. واضاف quot;لا يكفي ان يكون هناك جيش قوي، بل لا بد كذلك من نظام سياسي قوي وقاعدة اقتصادية سليمةquot;.

وكان مبارك سلم عند تنحيه السلطة للمجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي تعهد بتسليم الحكم الى سلطة مدنية بعد مرحلة انتقالية مدتها ستة اشهر. ودعا غول كذلك الى quot;مرحلة انتقالية شفافة ومنفتحةquot; في مصر التي وصل اليها الخميس ليعرض على المسؤولين المصريين خبرة بلاده السياسية.

وقال غول للصحفيين الاتراك الذين رافقوه في الطائرة التي اقلته للقاهرة quot;اننا في مرحلة يتعين فيها على المصريين التصرف بشكل عقلاني ويجب ان يديروا بأفضل السبل هذه المرحلة الانتقالية لتلبية مطالب الشعبquot;.

واضاف quot;لقد جئنا (الى مصر) لتبادل الخبرات والاراء بصدق في هذه اللحظات الحرجةquot;، في اشارة الى الاطاحة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك في 11 شباط/فبراير الماضي. وتوصف تركيا كثيرا بأنها نموذج للتزاوج الناجح بين الديموقراطية والاسلام.

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في مقابلة مع وكالة فرانس برس الاسبوع الماضي ان المنطقة يمكن ان تسير على خطى النموذج التركي. واكد اردوغان ان تركيا quot;اثبتت ان الاسلام والديموقراطية يمكن ان يتعايشاquot; وان بلده يصلح quot;مصدر الهامquot; للشعوب العربية المنتفضة في الوقت الراهن.

وكان اروغان من اول قادة العالم الذين دعوا الى رحيل مبارك اثناء التظاهرات المطالبة باسقاطه. والتقى الرئيس التركي كذلك مع مجموعة من المعارضين من بينهم المرشد العام لللاخوان المسملين محمد بديع ورئيس حزب الغد ايمن نور والناشط جورج اسحق. ومن المقرر ان يلتقي الرئيس التركي، الذي انبثق حزبه من التيار الاسلامي، في وقت لاحق الخميس الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.