أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الوقت قد حان لتكون فلسطين عضوًا دائمًا في الأمم المتحدة.


رام الله: أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الوقت قد حان لتكون فلسطين عضوًا دائمًا في الأمم المتحدة. وطالب عباس، خلال مؤتمر مع نظيره التشيلي سبستيان بانييرا في رام الله اليوم، كل القوى الفاعلة، وبخاصة اللجنة الرباعية الدولية في اجتماعها المقبل لاتخاذ ما يُلزم إسرائيل بوقف عدوانها وإنهاء احتلالها الأرض الفلسطينية.

ووصف اعتراف تشيلي بدولة فلسطين بأنه دليل جلي لدعم جهود تحقيق التسوية في المنطقة لما فيه خير ومصلحة الشعوب في هذه المنطقة بأسرها. وحول الجمود الذي تشهده عملية السلام، قال عباس إن العملية تمر بمأزق فى الوقت الراهن بسبب السياسات والممارسات الإسرائيلية الهادفة إلى مصادرة الأراضي وإتباعها لسياسة ممنهجة ومبرمجة في الأرض الفلسطينيةquot;.
مضيفًا quot;سنظل دعاة سلام وسيظل شعبنا شريكًا حقيقيًا وكاملاً في عملية السلام رغم كل العقباتquot;. من جانبه، قال الرئيس التشيلي إن بلاده هي الأولى في أميركا اللاتينية التي أقامت علاقات مع فلسطين، كما إنها ستبقى ملتزمة بمبادئ الحرية والقانون الدولي في هذا الإطار.

ووضح quot;أننا سندعم دائمًا المسيرة السلمية، حيث إن الوقت قد حان ليكون لهذه العملية السياسية ثمار تؤدي إلى سلام دائم وشامل بين فلسطين وإسرائيل. وأشار إلى أنه سيلتقي غدًا الأحد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتوضيح موقف تشيلي الداعم للتسوية.

وكانت تشيلي قد قررت الاعتراف بفلسطين دولة حرة مستقلة ذات سيادة فى شهر يناير/كانون الثاني الماضي. يذكر أن البرازيل اعترفت مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي بدولة فلسطين على حدود عام 1967، وتبعتها الأرجنتين، والأكوادور، وبوليفيا، وأعلنت أوروغواي أنها ستحذو حذو البرازيل في 2011.