قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تشير وثائق مسرّبة إلى انّ الرئيس الفلسطيني حذر تل أبيب من انه quot;لن يدخل الى غزة على دبابة اسرائيليةquot;.


القدس: حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس اسرائيل من انه quot;لن يدخل الى غزة على دبابة اسرائيليةquot; خلال الحرب الاسرائيلية على القطاع في نهاية 2008 وبداية 2009، كما اكد المفاوض الفلسطيني صائب عريقات في اقوال نقلتها قناة الجزيرة القطرية الاربعاء.

وقال عريقات وفق محضر لقاء مع المبعوث الاميركي جورج ميتشل في الاول من تشرين الاول/اكتوبر 2009، ان quot;عاموس جلعاد (المسؤول الكبير في وزارة الدفاع الاسرائيلية) ذهب للقاء ابو مازن (محمود عباس) قبل الحربquot;.

واضاف quot;ابو مازن قال له انه لن يدخل غزة على دبابة اسرائيلية. عاموس جلعاد شهد على ذلك. لقد كان صادقاquot;. وكان عريقات يشرح قنوات الاتصال مع الجانب الاسرائيلي الذي قال ان ثقة الفلسطينيين به quot;معدومةquot;.

وقال عاموس جلعاد الاثنين انه لم يبلغ في 2008 السلطة الفلسطينية بشأن الهجوم الوشيك على غزة.

وقال جلعاد للاذاعة العامة الاسرائيلية الاثنين quot;لم اقل للرئيس عباس شيئا غير الذي قلناه للعالم اجمع: وذلك اننا لا يمكن ان نسمح باستئناف اطلاق الصواريخ والهجمات الاخرى الارهابية على اراضيناquot;.

وجاء في برقية دبلوماسية اميركية كشفها موقع ويكيليكس في تشرين الثاني/نوفمبر، ان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك اكد في ايار/مايو 2009 انه قوبل برفض السلطة الفلسطينية ومصر لاقتراحه السيطرة مجددا على غزة بسبب اضعاف حماس خلال الحرب.

وخلال الهجوم، اعلن الرئيس الفلسطيني يوم الخامس من كانون الثاني/يناير 2009 انه من غير المطروح التواطؤ مع اسرائيل لتدمير حماس.

ونشرت الجزيرة من الاحد الى الاربعاء مئات الوثائق السرية حول المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.