الرباط: أجرى العاهل المغربي الملك محمد السادس الليلة الماضية اتصالا هاتفيا مع السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون تركز على الأزمة الليبية.

وقال بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية المغربية ان الملك محمد السادس وبان كي مون عبرا خلال الاتصال عن تقاسمهما لنفس التقييم للوضع المأساوي الذي تشهده ليبيا خلال الأسابيع الأخيرة وما خلفه من قتلى وجرحى ونازحين.

واشار الى تقييم الطرفين لقرارات الأمم المتحدة وخاصة القرار الذي صادق عليه مجلس الأمن يوم 26 فبراير الماضي حول ادانة العنف واستعمال القوة ضد المدنيين والذي نص على عقوبات محددة تتضمن الحظر على الأسلحة وحظر السفر وتجميدا للأرصدة والاحالة الى المحكمة الجنائية الدولية.

واوضح البيان ان السكرتير العام للأمم المتحدة أشاد بالجهود التي بذلتها السلطات المغربية من خلال quot;التدابير الهامة المتعلقة بالاجلاء عن طريق الجو والبحر لمواطنين مغاربة ولاكثر من 200 مواطن من افريقيا جنوب الصحراء لعدم قدرتهم على مغادرة الاراضي الليبية دون دعم المملكة المغربيةquot;.

وذكر ان السكرتير العام للمنظمة الدولية اعرب عن شكره وتقديره للعاهل المغربي على المساعدات الانسانية التي ارسلت الى (رأس جدير) على الحدود التونسية -الليبية وعلى أهمية الاسعافات التي قدمتها الأطقم الطبية التي تم ارسالها هناك لفائدة النازحين.