مراكش: أجرى عاهل المغرب الملك محمد السادس اليوم اتصالا هاتفيا مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تركز على مستجدات الأزمة الليبية .
وذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية في بيان لها أن عاهل المغرب وأمين عام الأمم المتحدة عبرا خلال الاتصال عن تقاسمهما التقييم نفسه للوضع المأساوي الذي تشهده ليبيا خلال الأسابيع الأخيرة وما خلفه من قتلى وجرحى أو نازحين .

وأضاف البيان أن الجانبين قاما بتقييم القرارات المتخذة على صعيد الأمم المتحدة خاصة القرار الذي صادق عليه مجلس الأمن الدولي يوم 26 فبراير الماضي الذي أدان العنف واستعمال القوة ضد المدنيين ونص على عقوبات محددة تتضمن حظرا على الأسلحة وحظرا على السفر وتجميدا للأرصدة والإحالة على المحكمة الجنائية الدولية.
وأشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة عبر عن شكره لعاهل المغرب على المساعدات الإنسانية التي تم إرسالها الى الحدود التونسية الليبية, وعلى أهمية الإسعافات التي قدمتها الأطقم الطبية التي تم إرسالها هناك لفائدة النازحين.
ونوه بان كي مون بالمجهودات التي بذلتها السلطات المغربية من خلال التدابير المهمة المتعلقة بإجلاء مواطنين مغاربة ونحو 200 إفريقي عن طريق الجو و البحر .