باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاحد ان فرنسا quot;ترحب بانشاء المجلس الوطني الليبيquot; الذي شكله الثوار المعارضون لنظام معمر القذافي quot;وتقدم دعمها للمبادئ التي يدعو اليها والاهداف التي حددها لنفسهquot;. واثنى المتحدث باسم الخارجية برنار فاليرو في بيان على quot;ارادة الوحدة التي كانت خلف انشاء هذا المجلسquot; مضيفا ان فرنسا quot;تشجع المسؤولين والحركات المشاركين فيه على مواصلة تحركهم في هذه الذهنيةquot;.

واجتمع المجلس الوطني الانتقالي الذي شكله ممثلون عن الثوار الذين يواجهون منذ 15 شباط/فبراير قوات القذافي، السبت في بنغازي واعلن نفسه quot;ممثل الوطن الشامل لكامل مناطق البلادquot;. وقال فاليرو ان quot;فرنسا تدين استخدام القوة بشكل غير مقبول ضد المدنيين وتعبر عن تعاطفها مع اقرباء ضحايا المواجهات الجارية في ليبياquot;.

وتابع ان السلطات الفرنسية quot;تحيي شجاعة السكان الذين يواجهون العنف في الزاوية وبلدات ليبية اخرىquot;. وشنت القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي السبت هجوما مضادا على الثوار في الزاوية قرب طرابلس اوقع سبعة قتلى على الاقل وعشرات الجرحى.

وختم المتحدث ان فرنسا quot;تدعو الى الاحترام الكامل لقرار مجلس الامن 1970quot; الصادر بالاجماع والمطالب بوقف القمع، والى quot;حل سياسي سريع يسمح بوقف اعمال العنف وبتشكيل حكومة ديموقراطية تلبي تطلعات الشعب الليبيquot;.

من جهته اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاحد في القاهرة ان اوروبا وفرنسا لا يمكن ان quot;تسمحا بالجنون الاجراميquot; لنظام القذافي. وكان جوبيه دعا في الايام الاخيرة الى رحيل القذافي بعدما فقد اعتباره واهليته للحكم باطلاق النار على شعبه.