القاهرة: جدد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه اليوم معارضة بلاده لاي تدخل عسكري من قبل الدول الغربية ضد ليبيا فى ضوء ما تشهده الساحة الليبية حاليا من غموض وتوتر.
وقال جوبيه في مؤتمر صحافي عقده قبل مغادرته القاهرة في ختام زيارته لمصر quot;ان الموقف الميداني في ليبيا من الصعب تحديده فى ظل الهجوم والهجوم المضاد بين قوات القذافي والمعارضةquot;. وأضاف انه quot; اذا ما تدهورت الأوضاع على الساحة الليبية وأصبحت المعارك أكثر دموية عندئذ لا بد من اتخاذ موقفquot; وهذا ما جعل بلاده توافق على امكانية دراسة مبدأ فرض حظر جوى على ليبيا.
الا انه اوضح ان هذا الأمر لا يمكن أن يتم الا من خلال تفويض من الأمم المتحدة وبمشاركة من جامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي.

وقال جوبيه ان ليبيا تمثلquot; مصدر القلق الرئيسي حاليا لنا مؤكدا ان نظام القدافي فقد كل مصداقية وعليه أن يرحل بعد قيامه باستخدام القوة والعنف ضد المدنيين من شعبهquot;.

وكان جوبيه قد التقى القائد العام للقوات المسلحة رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي حيث تناول اللقاء سبل التعاون المشترك بين البلدين وبحث الاوضاع السياسية والاقتصادية وامكانية المساهمة الفرنسية لعبور الازمة.
وقد تسلم المشير طنطاوي خلال المقابلة رسالة شخصية من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وجه الشكر من خلالها للمجلس الاعلى للقوات المسلحة على حسن ادارته للازمة المصرية التي اطاحت بالرئيس المتنحي حسني مبارك