يستمر العمانيون بالإعتصام أمام مجلس الشورى في مسقط للمطالبة بمحاربة الفساد رغم إقالة وزيرين.


مسقط: أعلن التلفزيون العماني اليوم الاثنين ان السلطان قابوس بن سعيد الذي يواجه تظاهرات يومية قرر اجراء تعديل واسع في حكومته. وقال التلفزيون الحكومي ان quot;السلطان قابوس امر بتعديل مجلس الوزراءquot;. وكان السلطان قابوس (70 عاما) الذي يحكم البلاد منذ 1970، اقال السبت وزيرين في حكومته.

ويستمر ناشطون عمانيون مطالبون بتدابير ضد الفساد بالتظاهر اليوم الاثنين بالرغم من اقالة وزيرين ومن تقديم وعود بخلق وظائف. ويستمر الاعتصام في مدينة صحار (200 كلم شمال مسقط) لليوم التاسع على التوالي بحسب احد المشاركين فيه.

كما يستمر عمانيون آخرون بالاعتصام امام مجلس الشورى في مسقط للمطالبة بمحاربة الفساد. وكان الجيش فرق في الاول من اذار/مارس تظاهرة اغلقت المدخل الارضي لصحار ثاني اكبر موانئ السلطنة، الا ان المتظاهرين تجمعوا مجددا في دوار الكرة الارضية في المدينة.

وقال احد الناشطين إن quot;الاعتصام السلمي مستمر لليوم التاسعquot; مشيرا الى ان عدد المعتصمين يكون بحدود مئتين في النهار ويرتفع الى حوالى الفين خلال الليل. وقال الناشط ان quot;الشعب العماني يتظاهر سلميا من اجل الاصلاح وليس لاسقاط النظامquot;.

وكان متظاهر قتل برصاص الشرطة في بداية التظاهرات في صحار. ومن جهة اخرى، بدأ حوالى مئتي موظف في شركة الطيران العماني اليوم الاثنين اعتصاما امام مقر الشرطة للمطالبة برفع الرواتب وتحسين ظروف العمل.

ووعدت ادارة الشركة بالرد على هذه المطالب غدا الثلاثاء. وردا على مطالب المتظاهرين، اقال السلطان قابوس بن سعيد السبت وزيرين ومسؤولين حكوميين آخرين.

كما امر السلطان بتوظيف حوالى خمسين الف مواطن وبمساعدة العاطلين عن العمل وتشكيل لجنة لبحث مسالة توسيع صلاحيات مجلس الشورى المنتخب. وتعد هذه التظاهرات الاحتجاجية نادرة في السلطنة التي يقطنها حوالى ثلاثة ملايين نسمة يشكل الوافدون نسبة 20% منهم.

وزير الخارجية العُماني: التطوير في السلطنة يستمر بقوة

من جانبه، قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي على هامش اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في ابوظبي الاثنين ان quot;التطويرquot; سيستمر بقوة في السنوات المقبلة في السلطنة بعد التغيير الوزاري الكبير الذي اجري فيها.

وردا على سؤال حول ما اذا كان التغيير الوزاري الكبير الذي اجري في السلطنة كافيا قال بن علوي، ان quot;التطوير بدأ بهذه الحزمة القوية وسيستمر بنفس القوة في السنوات المقبلة من اجل ان نستخدم ونستفيد من طاقات الشبابquot;. واشار بن علوي الى امكانية الاستغناء عن العمال الوافدين لصالح تشغيل عدد اكبر من المواطنين، في اعقاب التحركات الاحتجاجية المطالبة بمكافحة البطالة والفساد.

وقال quot;ظهر الآن انه يمكننا ان نستغني عن العديد من القوى العاملة الوافدة في المجالين المهني والتقنيquot;. ويشكل حضور بن علوي الاجتماع في ابوظبي مؤشرا على تنقية الاجواء بين السلطنة والامارات بعد ان كشفت مسقط عن شبكة تجسس قالت انها اماراتية وكانت تستهدف نظام الحكم.

وكان امير الكويت قاد وساطة بين البلدين توجت بلقاء الاسبوع الماضي في السلطنة بين السلطان قابوس بن سعيد ووفد اماراتي برئاسة نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم وولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان.

يذكر أن الهدوء انكسر في سلطنة عمان اثر التظاهرات الاحتجاجية المفاجئة التي يرى محللون انها تحمل في طياتها، رغم ظاهرها الاجتماعي، بعدا سياسيا وتشكل امتدادا للانتفاضات في دول عربية اخرى. وتقول الباحثة في شؤون التحول السياسي في الشرق الاوسط والخليج في مركز كارنيغي للسلام مارينا اوتاواي إن quot;التحركات في هذه المنطقة بما في ذلك عمان تتمحور حول السياسة والحقوق اكثر مما تدور حول الاقتصادquot;.

وتوضح quot;ليست المشاركة السياسية وحدها ما يثير التظاهرات، بل حالة التململ في هذه الدول التي يشعر سكانها بان العالم يتغير وهم لا يزالون في اماكنهمquot;. وشهدت سلطنة عمان، التي ينظر اليها على انها دولة quot;شبه معزولةquot; سياسيا في الخليج، تظاهرات في مناطق مختلفة استقرت في العاصمة مسقط حيث يعتصم امام مجلس الشورى اكاديميون ومثقفون ينادون quot;بمكافحة الفساد والمزيد من الحرياتquot;.

وكانت التظاهرات اندلعت يوم السبت في صحار شمال العاصمة حيث قتل شخص خلال مواجهات مع الشرطة بعدما احتل حوالى 300 محتج من العاطلين عن العمل احدى ساحات المدينة. ورفع المتظاهرون لافتات تشير الى مطالبهم وابرزها quot;توفير وظائف في ميناء صحارquot; وquot;زيادة الرواتبquot; وquot;الاصلاحquot; وquot;الرقابة على الحكومة والشركاتquot; وquot;محاكمة جميع الوزراءquot; وquot;الغاء جميع الضرائبquot;.

ويقول نائب مدير مركز بروكينغز في الدوحة ابراهيم شرقية ان هذه التظاهرات quot;ورغم انها لا تزال ضمن اطار معقول، الا انها تشكل مفاجأة بالفعل، على اعتبار ان التركيز لطالما كان في مواقع خليجية اخرى، تحديدا في البحرينquot;. ويرى ان ما يجري quot;يستحق الانتباه والتعامل معه بجدية، مع العلم ان ليس هناك من مؤشر بعد على ان البلاد قد تسير على خطى تونس ومصرquot;.

وتأتي التظاهرات في السلطنة الواقعة ضمن منطقة استراتيجية مطلة على مضيق هرمز الذي تعبره 40 بالمئة من امدادات النفط العالمية، في وقت يشهد فيه اليمن المجاور والبحرين القريبة حركات احتجاجية تطالب بالتغيير والاصلاح، وحتى اسقاط النظام.