تواصل الدول الغربية المساعي الدبلوماسية من أجل إنهاء الصراع الذي تشهده ليبيا بأقل أضرار ممكنة وتجنب وقوع حرب أهلية. وفي اجتماع طارئ في بروكسل، دعا قادة الاتحاد الأوروبي العقيد الليبي معمّر القذافي الى التنحي، في وقت طالب الرئيس الأميركي باراك أوباما بمواصلة الضغوط، معربًا عن قلقه بشأن قدرة القذافي على التمسك بالسلطة.


Obama calls Japans PM over earthquake
أوباما معلقا على التطورات في ليبيا

واشنطن: دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الزعماء العرب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى تبني quot;عملية التغييرquot;، التي وصفها بأنها quot;فرصة عظيمةquot; للمنطقة لتطبيق الإصلاحات.

وقال أوباما إنه quot;من مصلحة المنطقة برمتها .. إصلاح نفسها سياسيًا واقتصاديًا حتى يمكن الاستفادة من الشباب الموهوب الرائع في تلك المنطقةquot;.

وفيما يشهد العالم العربي موجة من الاحتجاجات، قال اوباما quot;لقد كانت رسالتي الدائمة لقادة تلك المنطقة هي ان عملية التغيير هذه يمكن ان تكون فرصة عظيمة للشرق الاوسط .. لانهم لو استفادوا من الشباب الموهوبين، فبامكانهم البدء في رؤية نمو اقتصادي في تلك المنطقة مثل الذي نراه في مناطق اخرى من العالمquot;. واضاف quot;لا يوجد سبب يمنع دول الشرق الاوسط من تحقيق معدلات النمو نفسهاالتي نشهدها في الصين والهندquot;.

الى ذلك، قال اوباما إنه يشعر بـquot;القلقquot; بشأن قدرة الزعيم الليبي معمّر القذافي على التمسك بالسلطة في ليبيا، مؤكدًا انه يجب الاستمرار في ممارسة الضغط على نظام العقيد الليبي.

واضاف quot;انا قلق حيال ذلك. القذافي يملك مخازن للاسلحة، ولديه، ليس فقط بعض القوات التي لا تزال موالية له، ولكن توجد كذلك تقارير بأنه يوظف مرتزقةquot;.

وتابع quot;علينا ان نواصل ممارسة الضغطquot;، مضيفاً أن على العالم ان يحاول quot;تغيير التوازنquot; عسكرياً في ليبيا، وكذلك في اوساط المقربين من القذافي. الا ان اوباما لم يكشف عما اذا كانت الولايات المتحدة وحلفاؤها فكروا في تسليح قوات المعارضة الليبية.

على صعيد متصل، فرضت الحكومة الاميركية عقوبات على تسعة من المقربين من الزعيم الليبي معمّر القذافي بهدف زيادة الضغط على المسؤولين الليبيين.

وجاء في بيان لوزارة الخزانة الاميركية ان من بين من تطالهم هذه العقوبات quot;مسؤولون بارزون في الحكومة الليبية اضافة الى زوجة معمّر القذافي والعديد من ابنائهquot;.

تطال العقوبات كذلك وزير الدفاع اللواء أبو بكر يونس، وصفية فركاش زوجة الزعيم الليبي معمّر القذافي، وابو زيد عمر دوردة رئيس جهاز الامن الخارجي الليبي، وعبد الله السنوسي مدير الاستخبارات العسكرية.

وقالت وزارة الخزانة إن السنوسي quot;نظم عمليات قتل جماعية في بنغازي وجند مرتزقة اجانبquot; وquot;مسؤول عن مقتل 1200 اسلامي في سجن ابو سليمquot;.

قادة أوروبا يطالبون القذافي بالتنحّي عن السلطة

Libyas Zawiyah refinery back to normal: ...

بدورهم، دعا قادة دول الاتحاد الاوروبي العقيد الليبي معمّر القذافي الى التنحّي عن السلطة اثر اجتماعهم في قمة طارئة في بروكسل.

وقال رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فان رومبو إن قادة الدول الاوروبية دعوا القذافي ونظامه الى الرحيل quot;بدون تأخيرquot; ونددوا بالعنف المرتكب ضد المدنيين.

واوضح متحدثا للصحافيين بعد الاجتماع الاستثنائي الذي عقد بشأن ليبيا في بروكسل quot;ينبغي على القادة الحاليين في ليبيا أن يتركوا السلطة بدون تأخيرquot;.

واعتبر رئيس الاتحاد الاوروبي ان ليبيا quot;على شفير حرب اهليةquot;. وقال الاتحاد الاوروبي انه يدرس كل الخيارات لحماية المدنيين في ليبيا، بما فيها الخيار العسكري.

بدورها، أعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل انها quot;مترددة جداquot; حيال تدخل عسكري في ليبيا في الوقت الراهن، مشيرة في الوقت نفسه الى ان الوضع الميداني في تطور مستمر. وقالت ميركل خلال مؤتمر صحافي اثر القمة انه quot;نظرا الى الوضع اليوم فانا لا ارى تدخلا عسكرياquot; في الافق. واضافت quot;ولكن كل يوم هناك وضع جديدquot;.

واكدت المستشارة الالمانية انه في كل الاحوال فان اي تدخل عسكري يجب ان يكون له quot;سند قانونيquot; اي قرار عن مجلس الامن الدولي وبدعم من الهيئات الاقليمية وفي طليعتها الجامعة العربية.

من جهته، دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاتحاد الاوروبي والمجتمع الدولي الى التفكير في فرض عقوبات على قطاع النفط الليبي.

وقال كاميرون ان قادة الاتحاد الاوروبي quot;يفكرون في المسألةquot; بعد قمة طارئة عقدوها في بروكسل لبحث المسألة الليبية، وذلك بهدف وقف تدفق الاموال الى نظام الزعيم الليبي معمّر القذافي من حقول النفط التي لا يزال يسيطر عليها. واضاف ان وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي quot;كاثرين آشتون طرحت تلك النقطة بقوة، وهي ان النظام لا يزال يتلقى أموالاً طائلة من عائدات النفطquot;. واكد quot;يجب ان ندرس هذه المسألةquot; رغم انها quot;معقدة .. لان العديد من حقول النفط موجود في مناطق الثوارquot;.

حظر جوي

Libya

وكان قادة الدول الـ27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي اجتمعوا في العاصمة البلجيكية بروكسل للبحث في ما يتخذ بالنسبة إلى الاوضاع في ليبيا.

وكانت فرنسا وبريطانيا تدفعان باتجاه الاستعداد لفرض منطقة حظر جوي على ليبيا، ويتم البحث حاليًا في مسودة مشروع قرار تقدم الى الامم المتحدة في هذا الصدد.

وما زالت دول اخرى تتخذ موقفًا حذرًا بالنسبة إلى ليبيا، ولم تعترف أي دولة حتى الآن بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي ممثلاً شرعيًا لليبيا، باستثناء فرنسا.

وقالت مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون إن العالم العربي يجب أن يقود الجهود الدولية المتعلقة بليبيا.

بدوره، قال وزير الخارجية المجري جانوس مارتوني، الذي تترأس بلاده الاتحاد الاوروبي، انه من المرجح ان توافق الجامعة العربية على فرض حظر طيران فوق ليبيا لمنع الزعيم الليبي معمّر القذافي من مهاجمة شعبه.

وقال مارتوني ان الجامعة العربية، التي تعد موافقتها على فرض الحظر الجوي امرا مهما، ستجتمع في القاهرة السبت quot;ويتوقع ان تدعم دول الجامعة فرض حظر جوي بشروطquot;. وصرح للصحافيين quot;اعتقد ان افضل طريقة هي تخطيط وتطبيق خطة جماعية بالتنسيق مع دول الجامعة العربيةquot;.

يشار الى ان الاتحاد الاوروبي كان قد قرر الخميس توسيع نطاق العقوبات الاقتصادية على ليبيا، كما قرر حلف الاطلسي تكثيف وجود قطعه البحرية في منطقة البحر المتوسط.