جنيف: اعلن رئيس مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة سيهاساك بوانغكيتكيو الجمعة ان الخبير القانوني المصري شريف بسيوني سيترأس لجنة الخبراء المكلفين التحقيق حول اعمال العنف في ليبيا.
كما عينت الامم المتحدة خبيرين لعضوية اللجنة هما الاردنية اسماء قادر والكندي فيليب كيرش القاضي السابق في المحكمة الجنائية الدولية. وقال بوانغكيتكيو quot;امل ان تستفيد لجنة التحقيق المشكلة من تعاون البلد المعنيquot;.
وفي 25 شباط/فبراير، طالب مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة بتوجه quot;لجنة تحقيق مستقلة تقودهاquot; الامم المتحدة الى ليبيا لاحصاء اعمال العنف التي يمكن تصنيفها على انها quot;جرائم ضد الانسانيةquot; في وقت سمح نظام الزعيم الليبي معمر القذافي بشن هجمات بالطيران على شعبه.
وادى هذا القرار ايضا الى تعليق عضوية ليبيا في مجلس حقوق الانسان.
واوضح بوانغكيتكيو انه لم يتصل بطرابلس بعد. ومن المفترض ان ترفع اللجنة تقريرها خلال الدورة المقبلة للمجلس في حزيران/يونيو. واعتبر رئيس مجلس حقوق الانسان ان الخبراء الذين عينهم هم quot;اشخاص من اصحاب السمعة الطيبة ومؤهلون جدا وموضوعيون جداquot;.
وبسيوني عمل لصالح اللجنة التي شكلها مجلس الامن الدولي للتحقيق في جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة كما عمل بصفته خبيرا من الامم المتحدة حول افغانستان.