شعر سكّان طوكيو الاثنين بعيد الساعة العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي بزلزال جديد بلغت شدته 5.8 درجات، بحسب المعهد الجيوفيزيائي الأميركي، ويأتي زلزال الاثنين، الذي رافقته تحذيرات من تسونامي جديد، بعد أقل من ثلاثة أيام على أكبر زلزال في تاريخ اليابان.


طوكيو: تخوض اليابان الاثنين سباقًا مع الوقت على جبهتين: تفادي حادث نووي خطر بعد وقوع انفجارين جديدين في إحدى محطاتها النووية وإغاثة مئات آلاف المنكوبين جراء أعنف زلزال شهدته في تاريخها.

كما تسعى السلطات إلى الحدّ من التبعات الاقتصادية للكارثة، التي أدت إلى تقنين صارم في توزيع الكهرباء في منطقة طوكيو، البالغ عدد سكانها 35 مليون نسمة، وحيث قامت العديد من الشركات بتعليق إنتاجها جزئيًا.

ووقع انفجاران قبيل ظهر الاثنين على مستوى المبنى الذي يؤوي المفاعل الثالث في محطة فوكوشيما النووية رقم 1 المتضررة من جراء الزلزال.

وأدى الانفجاران الى تحطيم سطح المبنى، غير ان مبنى الاحتواء الذي يؤوي المفاعل تمكن من المقاومة، وفق ما اعلنت بعد قليل شركة طوكيو للطاقة الكهربائية quot;تيبكوquot; التي تشغل المحطة. واكدت الحكومة ان امكانية حدوث تسربات اشعاعية quot;ضعيفةquot;، وقد اصيب تسعة اشخاص كانوا في الموقع بجروح.

ووقع انفجار مماثل نتيجة تراكم الهيدروجين السبت في المفاعل الاول من المحطة نفسها الواقعة على مسافة حوالي 250 كلم عن شمال شرق طوكيو. وأعلنت شركة تيبكو المشغلة لمحطة فوكوشيما-1 النووية في اليابان أن نظام التبريد في المفاعل الثاني في هذه المحطة quot;معطلquot;، على غرار العطل الذي طرأ على المفاعلان الاول والثالث، وادى الى الانفجارين.

وصنفت حادثة السبت النووية على درجة 4 من مقياس 7 للحوادث النووية والاشعاعية مقابل درجة 5 لحادثة ثري مايل ايلاند في الولايات المتحدة عام 1979، و7 لكارثة تشرنوبيل في اوكرانيا عام 1986.

وعثرت فرق الانقاذ الاثنين على حوالي الفي جثة على سواحل مقاطعة مياغي في شمال شرق اليابان، التي اجتاحها تسونامي مدمّر الجمعة، كما اعلن مسؤولون لشبكة ان اتش كي التلفزيونية. وقال مسؤولون في الشرطة للتلفزيون انه تم العثور على حوالي الف جثة على شواطئ شبه جزيرة اوجيكا.

وعثر على حوالي الف جثة اخرى في ميناميسانريكو، المدينة التي ضربها الجمعة زلزال، هو الاعنف في تاريخ البلاد، أعقبه تسونامي مدمّر، اجتاح الساحل الياباني المطل على المحيط الهادئ، كما نقل التلفزيون عن مسؤول في الحكومة المحلية.

وبعد ظهر الاثنين، كانت الحصيلة الرسمية للضحايا التي اصدرتها الشرطة الوطنية 1647 قتيلاً. لكن قائد شرطة مياغي قال الاحد ان حصيلة القتلى ستتجاوز بالتأكيد عشرة الاف قتيل في مقاطعته وحدها.

من جهة اخرى ضاعفت فرق الاغاثة صباح الاثنين جهودها في المنطقة المنكوبة جراء الزلزال بقوة 8.9 درجات الذي تلاه تسونامي، سعيًا إلى انتشال ناجين. غير ان الامل كان يتضاءل ساعة بعد ساعة في محيط سنداي، حيث وصلت الحصيلة الرسمية الى 1597 قتيلا بحسبت الشرطة.

ومن أولويات الحكومة أيضًا إغاثة الاشخاص الـ590 الفا الذين تم اجلاؤهم بحسب تعداد وضعته الامم المتحدة. وقال هيروشي كامياما رئيس بلدية ايشينوماكي احدى المدن الاكثر تضررا quot;نعاني خصوصًا نقصًا في مياه الشفة، وكذلك في المؤن والمعلوماتquot;، موضحاً ان انقطاع الكهرباء يجعل من الصعب تنظيم عمليات الاغاثة، ولو ان quot;اشخاصا كثيرين عرضوا المساعدةquot;.

وعبأت اليابان مئة الف جندي، يمثلون 40% من عديد جيشها، فيما يستمر توافد فرق الانقاذ الاجنبية. واعلن رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان الاحد ان البلاد تشهد quot;أخطر ازمة عرفتها في 65 عاما، اي منذ الحرب العالمية الثانيةquot;.

واضاف ناوتو كان، الذي يرتدي منذ الجمعة بدلة اجهزة الطوارئ، ان quot;قدرة اليابان على النهوض مجددا تتوقف على كل مناquot;. وحضّت دول عدة، منها فرنسا والمانيا، رعاياها المقيمين في منطقة طوكيو على الرحيل، ان لم يكن وجودهم هناك ضروريًا، وذلك خشية وقوع حادث نووي او هزة ارتدادية بقوة سبع درجات حذرت توقعات من حصولها بحلول الاربعاء في شمال شرق البلاد.

ووقعت هزة ارتدادية بقوة 5.8 درجات بحسب المعهد الجيوفيزيائي الاميركي صباح الاثنين في منقطة طوكيو. واثار هذا الوضع توترا بين المستثمرين، ولا سيما على ضوء تحذيرات الحكومة من التأثير quot;البالغquot; للزلزال على النشاط الاقتصادي.

وعلقت الشركات اليابانية الرئيسة لصنع السيارات الاثنين نشاطاتها الانتاجية في أنحاء البلاد كافةبسبب صعوبات التموين. وكانت شركة تيبكو المسؤولة عن امدادات الكهرباء في شرق اليابان تسعى الاثنين إلى تأجيل قدر الامكان تقنين التيار المقرر لضبط الطلب وتوزيع الكهرباء بشكل افضل بين المناطق مداورة، فيما بات 11 مفاعلا متوقفًا بسبب الزلزال في هذا البلد، حيث تنتج المحطات النووية ثلث استهلاك الكهرباء.

وقام البنك المركزي الياباني بأضخم عملية ضخّ سيولة في تاريخه، حيث ضخّ 15 ترليون ين (131.6 مليار يورو) في الاسواق المالية على ثلاث دفعات.

واوضح متحدث باسم البنك quot;نتخذ كل الاجراءات الممكنة لضمان استقرار الاسواق المالية وتسهيل العملياتquot;. واعلن البنك خصوصًا إبقاء معدل الفائدة الرئيس بين صفر و0.1% لتعزيز السيولة وعمليات الاقتراض. واغلق مؤشر نيكاي الاثنين جلسة التداولات الاولى بعد الزلزال على تراجع كبير قدره 6.18%.

وقدرت شركة quot;ايه اي ار وورلدوايدquot; المتخصصة في تقويم المخاطر ان تصل كلفة الزلزال الى 34.6 مليار دولار على شركات التأمين.

وحرك الوضع الياباني الجدل حول النووي المدني، ولا سيما في المانيا والولايات المتحدة، حيث دعا عدد من النواب الى تعليق تطوير الطاقة النووية.

وفي فرنسا، التي تؤوي الكثير من المحطات النووية، اكدت الحكومة انها quot;ستستخلص العبر المفيدة من الاحداث اليابانيةquot; لتطبيقها على نظام تشغيل المحطات النووية الفرنسية.

وصول فريق من المسعفين الاميركيين الى اليابان

اعلن البيت الابيض ان فريقا يضم 144 مسعفا اميركيا وصل فجر الاثنين الى ميساوا شمال اليابان للمشاركة في عمليات الاغاثة والبحث عن ناجين بعد الزلزال الذي ضرب البلاد الجمعة.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض في بيان ان الفريق الذي يضم 12 كلبا مدربا وينقل معدات انقاذ quot;بات على الارضquot;.

واضاف كارني ان الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;اطلع بانتظام على آخر المستجدات طوال عطلة نهاية الاسبوعquot;.

واضاف quot;قدمنا الى اصدقائنا اليابانيين كل المساعدة التي تحتاج اليها اليابانquot;.

وكانت حاملة الطائرات رونالد ريغن وصلت صباح الاحد قبالة سواحل شمال شرق اليابان لمساعدة القوات اليابانية في عمليات الاغاثة.

وحتى الان طلبت اليابان حيث ينتشر 50 الف عسكري اميركي استخدام حاملة الطائرات الاميركية للسماح لمروحياتها بالتزود بالوقود وللمساعدة في نقل جنود الى المناطق المنكوبة.

ورفع عدد الجنود اليابانيين الذين ارسلوا الى شمال شرق البلاد الاحد الى 100 الف ما يمثل 40% من القوات المسلحة اليابانية.

ويتوقع ان يتوجه فريق جنوب افريقي يضم خمسين مسعفا الاثنين الى اليابان للمساعدة في اعمال الانقاذ.

وقال ايان شير المتحدث باسم منظمة quot;ريسكيو ساوث افريكاquot; المتخصصة quot;سنرسل فريقا طبيا واربعة كلاب مدربة وصحافيين. كما سننقل 16 طنا من معدات الاغاثةquot;.