بريتوريا: اعلنت الحكومة الجنوب افريقية الثلاثاء ان الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما سيتوجه مع اربعة قادة اخرين الى ليبيا في عطلة نهاية الاسبوع على اقل تقدير في اطار مهمة للاتحاد الافريقي للسعي الى حل الازمة التي تهز البلاد.

وقال نائب وزير الخارجية الجنوب افريقي ماريوس فرانسمان امام الصحافيين ان quot;النزاع في ليبيا في صدد التحول الى حرب اهليةquot;.

وكلف الرئيس زوما الاحد مع رؤساء موريتانيا وجمهورية الكونغو الديموقراطية ومالي واوغندا بتشكيل بعثة وساطة للاتحاد الافريقي للسعي الى ايجاد حل للازمة الليبية.

واوضح ماريوس فرانسمان ان quot;هذا الوفد سيصل في عطلة هذا الاسبوع او الاسبوع المقبلquot;

وقد استخدم الزعيم الليبي معمر القذافي الثروات النفطية لبلاده لعقد تحالفات في القارة الافريقية حتى انه اعتبر المدافع الرئيسي عن اقامة quot;ولايات متحدة افريقيةquot;.

وفي الوقت الذي ترتفع فيه اصوات في الغرب لمطالبة القذافي بسحب قواته بقيت القارة الافريقية متحفظة.

واعلنت جنوب افريقيا الخميس انها لن تدعو القذافي الى الاستقالة احتراما لمبدأ عدم التدخل، لكن بريتوريا طالبت بوقف فوري لعمليات قتل المدنيين.

وكلف الاتحاد الافريقي هذه اللجنة بquot;الاتصال بكل الاطراف في ليبيا وتسهيل حوار مفتوح بينها، والاتصال مع شركاء الاتحاد الافريقي في اطار الجهود الجارية لايجاد حل سريع للازمة في ليبيا، كما اعلن بيان للمنظمة الافريقية السبت.

وقرر مجلس السلم والامن في الاتحاد الافريقي الذي انعقد الخميس في اديس ابابا تشكيل اللجنة.

وميدانيا، اكد المتحدث العسكري باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي ومقره بنغازي ان مدينة اجدابيا التي تتعرض منذ يومين للقصف من قبل الجيش الليبي quot;ما زالت بايدي الثوارquot;.

وقال متحدث باسم المجلس خلال مؤتمر صحافي في بنغازي 160 كلم الى الشمال من اجدابيا quot;لا تزال اجدابيا بايدي الثوارquot;.

واضاف quot;قصفوا المدينة من مسافة بعيدة. لكن حاليا الوضع جيد. حاولت وحدات من الجيش دخول المدينة لكن قواتنا تصدت لهاquot;.