طرابلس: اعلنت ليبيا الاحد ان موانئها النفطية باتت امنة ودعت الشركات النفطية الى ارسال ناقلاتها لاستئناف شحن النفط، حسبما افاد التلفزيون الرسمي الليبي. ونقل التلفزيون عن المؤسسه الوطنية للنفط اعلانها بان quot;الموانئ النفطية الليبية اصبحت امنة وذلك بعد انتهاء الاعمال التخريبية التي لحقت بها وعادت الى العمل تدريجياquot;.

واضافت المؤسسة الليبية للنفط انه بناء على ذلك quot;يطلب من جميع العاملين الالتحاق بمقار عملهم في جميع المواقع النفطيةquot;. وتابعت quot;كما نهيب بجميع الشركات بارسال ناقلاتها وسفنها النفطية للدخول لهذه الموانئ ومباشرة نشاط الشحن والتفريغquot;.

وكانت وكالة الطاقة الدولية اعلنت الخميس ان صادرات النفط الليبية quot;تراجعت بشكل حادquot; الاسبوع الماضي وباتت quot;ادنى بكثيرquot; من 500 الف برميل في اليوم مقارنة ب 1,2 مليون برميل في الظروف العادية.

سماع إطلاق نار في محيط مدينة مصراتة

هذا وسمع اطلاق نار من اسلحة اوتوماتيكية الاحد في محيط مدينة مصراتة (على بعد 150 كلم شرق طرابلس) التي يسيطر عليها الثوار، حسب ما افاد احد سكانها. وقال quot;سمعنا مساء السبت وصباح الاحد اطلاق نار من اسلحة رشاشة في محيط المدينة. لكن الوضع هادىء في وسط المدينة. لا نعرف بالضبط ما يحصلquot;.

وذكر شخص اخر quot;بعد الزاوية (40 كلم غرب طرابلس) كنا نتوقع ان يهاجم مرتزقة القذافي مصراتة لكن لم يحصل شيء حتى الانquot;. واكدت القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي انها استعادت السيطرة على الزاوية مساء الاربعاء بعد معارك عنيفة استمرت ايام.

وتعرضت مصراتة الاسبوع الماضي لهجمات عدة من قبل قوات القذافي لاستعادتها. وافادت مصادر طبية ان 21 شخصا على الاقل بينهم طفل قتلوا واصيب العشرات بجروح قبل اسبوع في مواجهات واعمال قصف في المدينة. ومذذاك تحاصر قوات النظام مصراتة من دون وقوع مواجهات مع الثوار.