القاهرة:دعت الجزائر اليوم الى وقف فوري لاعمال العنف في ليبيا و افساح المجال أمام حوار وطني مفتوح و من دون شروط يسمح للشعب الليبي بالبحث عن الحلول التي تتماشى مع تطلعاته وطموحاته و تضمن سلامته ووحدته الترابية.
وأعرب وزير الخارجية مراد مدلسي في مداخلته خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية اليوم عن قلق بلاده العميق ازاء ما يجري في ليبيا منquot; تصاعد حدة التوتر و انسداد سبل الحوارquot;.

وقال مدلسي quot;ان الوضع خطير وما يحدث في ليبيا يتجاوز المأساة التي يكابدها الأشقاء في ليبيا من قتل و دمار اضافة الى تدفق أعداد هائلة من النازحين على الحدود مع الجزائر و كافة دول الجوار و ما ترتب عنها من معاناةquot;.
وأكد أن الانفلات الخطير الذي تشهده ليبيا والذي يتميز بتداول غير مسبوق للأسلحة يمثل quot;تهديدا مباشرا للسلم و الأمن في المنطقةquot;.

وأشار مدلسي في هذا الصدد الى نتائج اجتماع الثانى من مارس الذي عبر فيه وزراء الخارجية العرب عن الرفض القاطع لكل أشكال التدخل الأجنبي و ضرورة التنسيق المستمر والمتواصل مع الهيئات المختصة للاتحاد الأفريقي و خاصة في ضوء الموقف البناء الذي اتخذه الاتحاد في اجتماعه أمس.
و حول موضوع quot;فرض حظر جوي على ليبيا quot;الذي هو بصدد المناقشة لأول مرة على مستوى مجلس الجامعة العربية قال ان هذا الاجراء يعد من اختصاصات مجلس الأمن الدولي وحده دون غيره و لا يمكن أن يتم بأي حال من الأحوال خارج هذا الاطار ووفقا للآليات و الاجراءات التي اقرها ميثاق الأمم المتحدة.
وأشار الى quot;أن مجلس الأمن قد أكد في قراره رقم 1970 الصادر تحت الفصل السابع بتاريخ 26 فبراير الماضي ادراكه لمسؤوليته الرئيسية في مجال حفظ السلم و الأمن الدوليينquot;.

و أكد مدلسي اهمية أن يتوج هذا الاجتماع بموقف مناسب مع تطور الأوضاع التي تشهدها ليبيا وأردف quot;ولهذا الغرض يتعين على مجلسنا أن يوجه دعوة لليبيين سلطة ومعارضة للوقف الفوري للعنف وتغليب لغة الحوار لحل مشاكلهم فيما بينهم من اجل عودة الاستقرار والأمن والاستجابة الى التطلعات المشروعة للشعب الليبيquot;.