باريس: اظهر استطلاع للرأي ان الاشتراكي دومينيك ستراوس كان سيواجه في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقبلة مارين لوبن (الجبهة الوطنية، يمين متطرف) وان نيكولا ساركوزي لن يحصل الا على 18% في الدورة الاولى وهو اسوأ رقم يحققه.
واجرى استطلاع الرأي هذا معهد ابسوس لحساب صحيفة لوموند واذاعة اوروبا 1. وجاء في الاستطلاع ردا على سؤال quot;في حال حصلت الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية الاحد المقبل، من هو المرشح الذي تعتبر ان عنده المزيد من الفرص وتصوت له؟ اجاب 33% من الاشخاص الذين سئلوا رأيهم بانهم سيصوتون لصالح دومينيك ستراوس كان، المدير العام لصندوق النقد الدولي حاليا، في حال كان مرشحا مقابل 19% لصالح مارين لوبن و18% لنيكولا ساركوزي.

كما سيحل اليسار في الطليعة في حال كان المرشح مارتين اوبري (الامينة العامة للحزب الاشتراكي) او فرنسوا هولاند (الحزب الاشتراكي) مع 23% ومع حصول مارين لوبن ونيكولا ساركوزي على 21% لكل منهما في الدورة الاولى.
وبالمقابل، سيصل نيكولا ساركوزي ومارين لوبن الى الدورة الثانية مع 21% لكل منهما في حال رشح الحزب الاشتراكي سيغولين روايال (17%).

واجري الاستطلاع في 14 اذار/مارس بالهاتف على شريحة من 948 شخصا يمثلون مختلف الشعب الفرنسي ما فوق ال18 عاما ومسجلين على اللوائح الانتخابية (نظام الكوتا).