باريس:اعتقلت الشرطة الفرنسية الاثنين شخصا بعد انذار كاذب بوجود قنبلة في محطة قطار فرنسية في الاول من تشرين الاول/اكتوبر، وذلك في خضم تصاعد الدعوات الى توخي الحذر في مواجهة مخاطر اعتداءات ارهابية في اوروبا.

وقال مصدر مقرب من التحقيق ان سيرة الشخص المستجوب، المولود في العام 1957، تسمح باستبعاد quot;الفرضية الارهابيةquot;، مضيفا quot;من الواضح اننا لسنا امام ارهابيquot;.

وهذا الاستجواب هو الاول في اطار التحقيقات بشان الانذارات المختلفة بوجود قنبلة التي استهدفت في الاونة الاخيرة عددا من المواقع في العاصمة الفرنسية، من بينها برج ايفل. وتبين ان جميع هذه الانذارات كاذبة.

وسجلت شرطة باريس ارتفاعا قويا في عدد الانذارات بوجود قنبلة خلال ايلول/سبتمبر 2010.

وكان وزير الداخلية الفرنسي بريس هورتوفو اكد قبل اسبوعين ان التهديد في فرنسا quot;حقيقيquot;، في حين حذرت اجهزة الاستخبارات من quot;تهديد داهم باعتداءquot;.

وقالت مصادر في اجهزة الاستخبارات الفرنسية ان quot;التهديد مرتفع منذ مطلع ايلول/سبتمبر، لكن اجهزة (الاستخبارات) لا تملك عناصر جديدة مذاكquot;.

وحذرت الولايات المتحدة الاحد مواطنيها الذين يسافرون الى اوروبا من quot;مخاطر محتملة لاعتداءات ارهابيةquot;، داعية اياهم الى توخي الحذر خصوصا في الاماكن العامة، وذلك بعد نشر معلومات صحافية عن احباط مخططات ارهابية.

واصدرت وزارة الخارجية اليابانية الاثنين تحذيرا الى مواطنيها المسافرين الى اوروبا او المقيمين هناك من خطر quot;اعتداءات ارهابية محتملةquot;.