قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يبحث اردوغان في فرنسا يوم الثلاثاء سبل انضمام بلاده للاتحاد الأوروبي.

باريس: يصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى باريس غدا في زيارة رسمية تستمر يومين يبحث خلالها مع كبار المسؤولين الفرنسيين انضمام بلاده للاتحاد الأوروبي.

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان ان اردوغان سيلتقي مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وسيجري مباحثات رسمية مع رئيس الوزراء فرانسوا فيون.

وقالت ان اردوغان الذي قام بزيارة الى فرنسا في تموز- يوليو عام 2008 سيجتمع مع رئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه كما سيلتقي مع رجال أعمال فرنسيين.

وأضافت ان زيارة اردوغان تأتي ضمن العلاقات المتميزة بين البلدين وتعزيز تلك العلاقات في كافة المجلات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وأوضحت بأنه سيتم خلال المباحثات التركية الفرنسية بحث رغبة تركيا في الانضمام الى الاتحاد الأوروبي (وتعد فرنسا من اكبر الدول المعارضة لهذا الانضمام) والقضايا الدولية ومنها عملية السلام في الشرق الأوسط والبرنامج النووي الايراني والأوضاع في أفغانستان.

وأشارت الى انه سيتم أيضا بحث تطبيع العلاقات بين تركيا وأرمينيا حيث سيتم طرح مبادرة حول ذلك من قبل مجموعة مينسك المنبثقة عن منظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

وذكرت أنه على الصعيد الاقتصادي سيتم بحث تنفيذ مشاريع جديدة للتعاون بين البلدين لا سيما في مجال الطاقة والنقل والبنية التحتية موضحة ان فرنسا تسعى الى زيادة استثماراتها في تركيا لتصل الى 15 مليار يورو بحلول العام 2015.

يذكر أن فرنسا تعد ثاني اكبر مستثمر في تركيا حيث تعمل 300 شركة فرنسية هناك كما تم استثمار نحو 10 مليارات يورو خلال العام 2009.
وقال بيان الخارجية الفرنسية ان اردوغان سيشارك في ختام الموسم الثقافي التركي في فرنسا غدا والموسم الذي افتتحه الرئيس التركي عبد الله غول في التاسع من أكتوبر الماضي.

ومن المنتظر ان يختتم الموسم التركي باجراء حفل موسيقي على مسرح القصر الملكي بفرساي حيث لاقى الموسم نجاحا كبيرا وتضمن 600 فعالية أقيمت في 80 مدينة فرنسية شملت النواحي الثقافية والفنية والفكرية والاقتصادية في تركيا.