يلتقي رئيس الوزراء التركي ونظيره الاسباني في مدريد الأحد على جدول اعمالها طموحات تركيا للانضمام للاتحاد الأوروبي.

انقرة: يعقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ونظيره الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو اجتماع قمة في مدريد الاحد المقبل وعلى جدول اعمالها طموحات تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي في ظل الرئاسة الاسبانية.

وقال اردوغان في لقاء اسبوعي مع اعضاء كتلته البرلمانية ان القمة وهي الثانية بين رئيسي الوزراء في غضون عام ستبحث مسار العلاقات بين البلدين بمشاركة عدد من الوزراء من كلا الجانبين. واوضح اردوغان انه سيبحث مع ثاباتيرو مسائل محل اهتمام مشترك اقليمية ودولية من بينها مسار مفاوضات العضوية بين تركيا والاتحاد الاوروبي الى جانب quot;مبادرة الامم المتحدةquot; لتحالف الحضارات تحت الرعاية المشتركة لاسبانيا وتركيا.

وكانت اسبانيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي قد اكدت تصميمها الاسبوع الماضي على تسريع المحادثات مع تركيا المرشحة منذ خمس سنوات لعضوية التكتل الاوروبي والسعي لفتح فصول جديدة ضمن ملف المفاوضات.

ويأتي اجتماع قمة مدريد عملا باتفاق توصل اليه رئيسا وزراء البلدين العام الماضي في اسطنبول على هامش منتدى مبادرة تحالف الحضارات لعقد اجتماعات قمة سنوية تهدف الى توطيد العلاقات الثنائية وتعزيز التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية على ما ذكره بيان رسمي تركي.

ومن المنتظر ان يتم تكريم اردوغان على هامش الزيارة بجائزة (نودو) المقدمة من مدينة (سيفليي) الاسبانية تقديرا لدوره في تفعيل مبادرة تحالف الحضارات وتبنيه المشاريع التي طرحت في اطارها. وتسعى هذه المبادرة التي طرحها لأول مرة ثاباتيرو في عام 2004 وانضم اليه في ما بعد اردوغان الى تعزيز الحوار بين العالمين الغربي والاسلامي وازالة سوء الفهم المتبادل نتيجة تجارب وممارسات تاريخية.