أنقرة: اندلعت مواجهات بين الشرطة التركية ومتظاهرين في مدن تقطنها غالبية كردية اليوم عشية الذكرى ال11 لاعتقال رئيس حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان وايداعه السجن مدى الحياة.

وذكرت تقارير اخبارية محلية ان شرارة المواجهات اندلعت بمدينة quot;يوك سيكوفاquot; جنوبي البلاد ذات الغالبية الكردية عقب تجمع حشود تقدر بالمئات تلبية لدعوة من مناصري حزب العمال الكردستاني للتظاهر في ذكرى اعتقال أوجلان.

واستخدمت قوات الشرطة رشاشات المياه والغازات المسيلة للدموع لتفريق الحشود التي ردت برشق مواقع امنية وحكومية بالحجارة والزجاجات الفارغة. وذكرت شبكة quot;سي.ان.ان.تركquot; الاخبارية ان المواجهات امتدت الى مدن مجاورة من بينها quot;جزريquot; التي تحولت شوارعها الى اشبه ما يكون ب quot; ساحة حرب quot; حيث اشعل متظاهرون اطارات السيارات في الشوارع وهاجموا محال تجارية ومواقع حكومية بزجاجات حارقة.

واقتصرت اضرار تلك الاشتباكات على الخسائر المادية في الممتلكات الخاصة والعامة دون تسجيل اصابات بين قوات الشرطة او المتظاهرين. وعادة ما تشهد مناطق الاكراد اضطرابات ومظاهر عنف طوال العام خاصة خلال اعيادهم القومية او مع قرب حلول ذكرى اعتقال أوجلان في عملية استخباراتية جرت في منتصف فبراير من عام 1999 بالتنسيق مع جهات استخباراتية اجنبية.