باريس، طرابلس:اغلقت ليبيا مجالها الجوي امام اي حركة ملاحة حتى اشعار اخر، على ما اعلنت الوكالة الاوروبية لمراقبة الحركة الجوية quot;يوروكونترولquot; الجمعة.

واوردت يوروكونترول على موقعها الالكتروني ان quot;طرابلس لم تعد تقبل بحركة ملاحة جوية حتى اشعار اخرquot;، موضحة انها تلقت هذه المعلومات من السلطات المالطية.

وجاء القرار الليبي بعد التصويت على قرار في مجلس الامن الدولي يقضي بفرض حظر جوي فوق ليبيا وباجازة استخدام القوة ضد النظام الليبي لحماية المدنيين.

وفي اول تعليق من النظام الليبي على قرار مجلس الأمن الدولي، اكد سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي الجمعة ان ليبيا quot;ليست خائفةquot; من القرار الذي اصدره ضدها مجلس الامن الدولي بموجب الفصل السابع واجاز توجيه ضربات عسكرية ضد قوات القذافي لحماية المدنيين.

وقال سيف الاسلام متحدثا لشبكة quot;ايه بي سيquot; الاميركية من طرابلس quot;نحن في بلدنا ومع شعبنا ولسنا خائفينquot;. وتابع quot;لن نخاف، ولن تساعدوا الشعب ان قصفتم ليبيا لقتل ليبيين. سوف تدمرون بلادنا. ولا احد مسرور بذلكquot;.

واعتمد مجلس الامن الدولي مساء الخميس بعد ثلاثة ايام من المفاوضات الشاقة قرارا يفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا ويجيز استخدام القوة ضد نظام الزعيم معمر القذافي لمنعه من شن هجمات على المدنيين.

وقال سيف الاسلام القذافي ان قرار الامم المتحدة quot;جائرquot; ونفى ان تكون القوات الموالية للزعيم الليبي قتلت مدنيين عند استعادتها مدنا سيطر عليها الثوار.

وقال quot;انه قرار جائر لاننا قلنا للجميع منذ البداية انه لن تشن ضربات جوية (ليبية) على المدنيين ولن تقصف احياء مدنية او تظاهراتquot;. واضاف quot;هل سجلت اي خسائر بين المدنيين؟ حتى الارهابيين او المسلحين يستسلمون. لم يحدث حمام دم في ليبياquot;.

من جهة اخرى، اكد سيف الاسلام ان السلطات الليبية اعتقلت صحافية من الفريق الذي اعلنت صحيفة نيويورك تايمز فقدانه في ليبيا، وستفرج عنها قريبا.

وقال ان الصحافيين الاربعة quot;دخلوا البلاد بطريقة غير مشروعة وعندما حرر الجيش مدينة اجدابيا من الارهابيين (...) عثروا عليها هناكquot;. واضاف ان القوات الليبية quot;قامت بتوقيفها (...) لكنهم كانوا سعداء لانهم وجدوا انها اميركية وليست اوروبية وبفضل ذلك سيتم الافراج عنها غداquot; الجمعة.

ولم يذكر اسم الصحافية ولم يعرف ما اذا كانت المصورة لينسي اداريو التي كانت في الفريق الذي فقد قرب اجدابيا. واكد سيف الاسلام ان quot;مصيرها ليس بيديquot;. وكانت نيويورك تايمز اعلنت ان اربعة صحافيين فقدوا بعد رصدهم للمرة الاخيرة في شرق ليبيا الذي يشهد مواجهات بين قوات القذافي والثوار.

واوضحت ان آخر اتصال جرى مع صحافييها يعود الى صباح الثلاثاء بتوقيت نيويورك. واضافت انها تلقت quot;معلومات من طرف ثالثquot;، مفادها ان افراد فريقها في مدينة اجدابيا quot;اقتيدوا من قبل القوات النظامية الليبيةquot; ولكن تعذر تأكيد هذا الامر.

اما الصحافيون الثلاثة الآخرون فهم مدير مكتبها في بيروت انطوني شديد الذي حصل على جائزة بوليتزر مرتين وستيفان فاريل الصحافي والمصور الذي خطفه مقاتلو طالبان في 2009 قبل ان تحرره وحدة كوماندوس بريطانية والمصور تايلر هيكس الى جانب اداريو. وقالت الصحيفة الخميس انها لا تملك اي معلومات جديدة عن مصير الصحافيين الاربعة.

واعلنت المتحدثة باسم حلف شمال الاطلسي ان الحلف سيناقش الجمعة دوره في العمليات في ليبيا بعدما اصدر مجلس الامن الدولي قرارا اجاز القيام بعمل عسكري في هذا البلد.

ويجتمع مجلس شمال الاطلسي الذي يضم مندوبي الدول الاعضاء ال28 في الساعة 10,30 (9,30 تغ) الجمعة quot;لمناقشة تبعات القرارquot; والتقدم الذي تحقق على صعيد quot;التخطيطquot; للعمليات quot;الرامية الى مواجهة اي احتمالquot;.

واضافت المتحدثة انه quot;من اجل قيام الحلف الاطلسي باي عملية، يجب اثبات الضرورة بان يتحرك الحلف، وان يكون هناك دعم اقليمي قوي وقاعدة قانونية واضحة، مثلما اقره وزراء دفاع الحلف الاطلسيquot; الاسبوع الماضي في بروكسل.

وتابعت انه quot;تحت طائلة هذه الشروط الثلاثة، فان الحلف الاطلسي مستعد للتحرك كطرف مشارك في المجهود الدولي الاوسع نطاقاquot;.

وقالت ان quot;هذا سيكون موضوع المناقشاتquot;، مشيرة الى ان الحلف الاطلسي يتحرك بتوافق اعضائه.

وامتنعت المانيا العضو في الحلف الاطلسي ليل الخميس عن التصويت على قرار مجلس الامن الدولي رقم 1973 الذي اجاز فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا واستخدام القوة ضد نظام الزعيم معمر القذافي لمنعه من شن هجمات على المدنيين.

ورحبت قطر الجمعة بقرار مجلس الامن الدولي السماح باستخدام القوة ضد نظام الزعيم الليبي معمر القذافي لحماية المدنيين الليبيين، مؤكدة انها ستشارك في العملية العسكرية المرتقبة في ليبيا.

ونقلت وكالة الانباء القطرية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله quot;رحبت دولة قطر بقرار مجلس الامن (...) بشأن الحالة في ليبياquot;. واضاف ان quot;دولة قطر واستنادا الى قرار مجلس الامن قد قررت المشاركة في الجهود الدولية الهادفة لحقن الدماء وحماية المدنيين في ليبياquot;.

واكد المصدر quot;احترام دولة قطر لخيارات الشعب الليبي وحقه المشروع في الحياة الآمنةquot;، معربا عن quot;تطلع دولة قطر للتنفيذ السريع لقرار مجلس الأمن بما يوقف نزيف الدم في ليبيا ويحقق الاستقرار والأمن والأمان للشعب الليبي الشقيقquot;.

هذا فيما أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية فرنسوا باروان الجمعة ان الضربات الجوية ضد نظام العقيد الليبي معمر القذافي ستبدأ quot;في غضون ساعاتquot; وان القوات الفرنسية quot;ستشاركquot; فيها، واعلنت وزيرة الدفاع النروجية غريتي فاريمو الجمعة ان النروج ستشارك في العملية العسكرية في ليبيا بعد صدور الضوء الاخضر من مجلس الامن، وذلك في تصريحات ادلت بها لصحيفة فيردنس غانغ.

وقالت الوزيرة quot;اننا مصممون على المشاركة في العملية، لكن الوقت ما زال مبكرا لتحديد كيفquot; ستتم المشاركة، مضيفة quot;من المنطقي ان نرسل وسائل جويةquot;. واوضحت ان ارسال مقاتلات نروجية من طراز اف-16 quot;احتمال، لكن سيتم ايضا تنظيم عملية انسانية كبرى تتطلب ارسال طائرات نقلquot;.

واعتمد مجلس الامن الدولي مساء الخميس بعد ثلاثة ايام من المفاوضات الشاقة قرارا يفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا ويجيز استخدام القوة ضد نظام الزعيم معمر القذافي لمنعه من شن هجمات على المدنيين.

واعلنت وزيرة الخارجية الدنماركية ليني اسبرسن ان الدنمارك ستطلب quot;في اسرع وقت ممكنquot; الجمعة موافقة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب على ارسال قوات ضمنها مقاتلات من طراز اف-16 للمشاركة في العملية العسكرية التي اجازها مجلس الامن الدولي في ليبيا.

وتابعت الوزيرة في بيان quot;لكنني اود القول منذ الان ان الحكومة مصممة على تقديم مساهمة دنماركية ملموسة في اسرع ما يمكن للمساهمة في قرار مجلس الامن الدوليquot;. وقالت متحدثة لوكالة ريتساو quot;اننا مستعدون للتحرك بسرعة كبيرة وضمان ايضا تعاطي البرلمان بشكل سريع مع اقتراح يسمح للدنمارك بوضع طائرات من طراز اف-16 في التصرفquot;.

ومن المقرر بحسب الوزيرة في الحكومة الليبرالية المحافظة برئاسة لارس لويكي راسموسن ان تعقد اللجنة البرلمانية الدنماركية اجتماعا اليوم الجمعة. واعتمد مجلس الامن الدولي مساء الخميس بعد ثلاثة ايام من المفاوضات الشاقة قرارا يفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا ويجيز استخدام القوة ضد نظام الزعيم معمر القذافي لمنعه من شن هجمات على المدنيين.

واعلنت بولندا استعدادها لتقديم طائرات نقل للمشاركة في العملية العسكرية في ليبيا لكنها استبعدت المشاركة في قوة ضاربة في هذا البلد بعدما حصلت العملية على الضوء الاخضر من الامم المتحدة، على ما اعلن وزير الدفاع البولندي بونغدان كليه.

فيما ترأس رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اجتماعا طارئا للحكومة صباح اليوم لمناقشة الخطوات القادمة قبل مناقشة النواب في مجلس العموم تطورات الأوضاع ولا سيما في ليبيا.

وقلل مقر رئاسة الوزراء من اهمية الاقتراحات التي أثارتها فرنسا في الفترة السابقة للتصويت بأن العمل (العسكري) قد يبدأ في غضون ساعات واقترح مسؤولون اميركيون ان الامر قد يستغرق حتى يوم الاحد ليكون جاهزا. لكن تأييدا للتدابير القصوى التي دفعت اليها بريطانيا بقوة جاء بعد تهديد الرئيس الليبي معمر القذافي بشن هجوم كبير على مدينة بنغازي معقل الثوار.

وتعهد القذافي بquot;عدم رحمة أولئك الذين يشاركون في الثورةquot; ولم يظهر أي علامة على قبول طلبات وقف اطلاق النار فورا الواردة في قرار الامم المتحدة. وقال داونينغ ستريت ان التصويت الذي تم الليلة الماضية بموافقة 10 أعضاء في الامم المتحدة وغياب خمسة جاء بعد أيام من الدبلوماسية الهاتفية المكثفة التي قام بها كاميرون مع الدول العربية والزعماء الأفارقة والأوروبيين.

واضاف ان quot;هذا يضع مسؤولية على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وان هذه مسؤولية سوف تستجيب لها المملكة المتحدة الآنquot;. وقال وزير الخارجية في حكومة الظل دوغلاس الكسندر quot;أود أن أشيد بالعمل الذي اضطلعت به بريطانيا ودول أخرى لضمان وصول مجلس الأمن الى هذا الاتفاق المهمquot;.

واضاف quot;ان المسؤولية عن هذه الأزمة تقع على عاتق نظام القذافي وبمقتضى هذا القرار تكون الأمم المتحدة وضعت الآن مسؤولية على أعضائها للعمل من أجل حماية الشعب الليبيquot;. وقال السفير البريطاني لدى الامم المتحدة السير مارك ليال غرانت ان المملكة المتحدة وشركاءها quot;على استعداد لتحمل مسؤوليتناquot; في انفاذ الاجراءات.

واعلن رئيس هيئة اركان الجيش الروسي الجنرال نيكولاي ماكاروف الجمعة انه quot;من المستبعدquot; ان تشارك روسيا في عملية عسكرية في ليبيا، وفق ما نقلت عنه وكالة انترفاكس.

وقال الجنرال ماكاروف ردا على سؤال من الوكالة ان خيار المشاركة الروسية quot;مستبعدquot;.

وبعد مفاوضات شاقة استمرت ثلاثة ايام تبنى مجلس الامن الدولي مساء الخميس قرارا يجيز اتخاذ quot;كل الاجراءات الضروريةquot; لحماية المدنيين وفرض وقف اطلاق نار على القوات الليبية بما في ذلك شن ضربات جوية، لكنه يستبعد صراحة اي احتلال عسكري.

كما نص القرار على اقامة منطقة حظر جوي لمنع الطيران التابع للقذافي من شن عمليات قصف جوي.

وصدر القرار بموافقة عشرة من اعضاء مجلس الامن ال15 فيما امتنعت الصين وروسيا والمانيا والبرازيل والهند عن التصويت.

واعتبر السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين من quot;المؤسفquot; ان تكون quot;النزعة الى استخام القوة سيطرتquot;، مذكرا بان بلاده طرحت قرارا يدعو الى وقف اطلاق نار.

ومن ناحيتها، طالبت تركيا الجمعة بوقف العنف في ليبيا وبوقف فوري لاطلاق النار واعلنت انها اخذت علما بقرار الامم المتحدة الذي يجيز اللجوء الى القوة ضد النظام الليبي.

وقال المكتب الصحافي لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان قرار الامم المتحدة quot;ملزمquot; لكل الدول الاعضاء وتركيا quot;اكدت ضرورة وجود شرعية دولية لاي مبادرةquot;.

وذكر ابيان بان تركيا تعارض منذ بداية الازمة quot;تدخلا اجنبيا في ليبيا الدولة الصديقة والشقيقةquot;

واكدت حركة النهضة الاسلامية في تونس الجمعة دعمها تحرر الشعب الليبي من quot;الاستبداد الداخليquot; وquot;كل ما يحقن دماء الليبيينquot; معربة في الوقت نفسه عن quot;مخاوف معقولةquot; من ان يؤدي قرار مجلس الامن السماح باستخدام القوة ضد نظام الزعيم معمر القذافي الى quot;تقسيم ليبياquot;.

وقال المتحدث باسم الحركة علي العريض لوكالة فرانس برس quot;مبدئيا نحن نساند ثورة الشعب الليبي من اجل ان ينعتق من الاستبداد ويبني دولة ديمقراطية، ونحن مع كل ما يصب في اتجاه دعم هذه الثورة وحقن دماء الليبيينquot;، مشيرا في الوقت نفسه الى انه ليس مطلعا كفاية على تفاصيل قرار مجلس الامن.

واضاف quot;لدي مخاوف معقولة من ان يؤدي هذا القرار الى تقسيم ليبيا او الى تدخل اجنبي ونحن ضد وجود قوات اجنبية في اي دولة عربية لما يجره من مشاكل تدوم لكننا مع دعم كل ثورة للتحرر من الاستبداد الداخليquot;، مضيفا quot;بخصوص ليبيا نحن ازاء ثورة تتعرض لكل انواع الاعتداء من النظامquot; الليبي.

وكان مجلس الامن الدولي صوت بموافقة 10 من اعضائه وامتناع خمسة، على القرار 1973 الذي اجاز فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا واستخدام القوة ضد نظام الزعيم معمر القذافي لمنعه من شن هجمات على المدنيين.

يذكر ان زعيم الحركة راشد الغنوشي كان اتصل هاتفيا بعيد الاطاحة بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في تونس، بسيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي ليشيد بموقف القذافي من الثورة التونسية الذي كان محل انتقادات في تونس.

وذكرت صحيفة قورينا الليبية حينها ان الغنوشي قال quot;اننا نعرف حقيقة موقف القائد معمر القذافي من طبيعة التغيير الذي شهدته تونس، فهي ليست ثورة احزاب او نخبةquot; مشيرا الى ان مسميات وآلية عمل اللجان الشعبية التي شكلها التونسيون للحافظ على الامن عقب الاطاحة ببن علي quot;تقترب كثيرا مما تطبقه ليبيا في عملية التسيير الشعبيquot;.

وكان الزعيم الليبي معمر القذافي اعلن غداة الانتفاضة الشعبية في تونس التي اطاحت ببن علي انه quot;متألم جداquot; للاطاحة بالرئيس التونسي الذي quot;لا يوجد احسن منه في هذه الفترةquot; لرئاسة تونس.

وتأسست حركة النهضة في 1981 من قبل راشد الغنوشي ومثقفين متأثرين بجماعة الاخوان المسلمين. وتم الاعتراف بها حزبا قانونيا بعد الاطاحة ببن علي.

.