قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: وصل وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الجمعة الى عمان في زيارة غير متوقعة والتقى مباشرة العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، وسط قلق اميركي من تأثير الثورات على حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

وتأتي زيارة غيتس التي لم يعلن عنها مسبقا، في وقت تتواصل الاحتجاجات المطالبة بالاصلاح في الاردن ومنطقة الشرق الأوسط التي تشهد تحديات غير مسبوقة. وطالب وزير الدفاع الاميركي القادة العرب بالتحرك سريعا لتبني اصلاحات كبرى لمواجهة الغضب الشعبي.

ويقول مسؤولون اميركيون ان العاهل الاردني اكثر نشاطا على طريق الاصلاح مقارنة مع زعماء آخرين في المنطقة. ومن المتوقع ان يطلع غيتس الملك عبد الله الثاني على تطورات عمليات قوات التحالف ضد نظام الزعيم الليبي معمر القذافي، بينما تقصف الطائرات الغربية ليبيا.

وتشعر واشنطن بالقلق من تأثير الثورات الشعبية على حلفائها، كالاردن الذي يشهد احتجاجات منذ ثلاثة أشهر تطالب باصلاحات سياسية شاملة ومكافحة الفساد. وزار غيتس اسرائيل والضفة الغربية بعد زيارته مصر. وقال ان الثورات الشعبية التي اندلعت في منطقة الشرق الأوسط كانت بسبب quot;عدم الاستجابة للمظالم السياسية والاقتصادية للشعوبquot;.