طهران: انتقد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد كلا من الولايات المتحدة والدول الغربية الاحد بشان تدخلها في ليبيا، وذلك اثناء حفل بحضور الرؤساء العراقي والافغاني والطاجيكي والتركماني والارمني الذين اتوا الى طهران للاحتفال بعيد النوروز، اي راس السنة الايرانية.
وفي معرض تقديمه لعيد النوروز الذي يمثل الانتقال من فصل الشتاء الى فصل الربيع، على انه quot;رسالة عالمية للسلام والعدالة في العالمquot;، انتقد الرئيس الايراني الولايات المتحدة والدول الغربية quot;التي تسعى فقط وراء الدفاع عن مصالحها غير المشروعةquot;.

وقال ان quot;حكومات المستكبرين وعلى الرغم من الدروس التي اعطاها اياها الشعبان العراقي والافغاني وحقد الراي العام، تكرر اخطاءها وتقصف تحت حجج مختلفة المدنيين الابرياء وتدمر البنى التحتية لدول اخرى بهدف السيطرة عليهاquot;.
واتهم الغربيين بالسعي الى quot;ضمان الطاقة باسعار بخسةquot; وquot;شن حروب للخروج من الازمة الاقتصاديةquot;.

واضاف ان quot;الطائرات الحربية والصواريخ والقنابل هي رموز الولايات المتحدة وحلفائهاquot;.
وحضر ايضا الى طهران رئيس البرلمان الباكستاني ونائبا رئيسي وزراء تركيا واذربيجان ووزيرا خارجية لبنان وسلطنة عمان للمشاركة في احتفالات النوروز.

وعيد النوروز يمثل راس السنة في ايران وافغانستان ويحتفل به حوالى 300 مليون نسمة في دول المنطقة.
وللعام الثاني على التوالي، تستقبل ايران قادة دول المنطقة لاحياء عيد النوروز الذي يعتبر quot;رمزا للسلامquot;.

وفي الاسابيع الاخيرة، انتقد مسؤولون محافظون الحكومة الايرانية لاقامة هذه الاحتفالات رغم الانتفاضات التي يشهدها العالم العربي، وخصوصا في البحرين حيث استخدمت السلطات السنية القوة ضد المتظاهرين الشيعة.
ورغم هذه الانتقادات، ابقت الحكومة هذا الاحتفال.