عمان: اكد رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت الاثنين ان quot;حق التعبير والتجمع حق دستوري ما دام سلمياquot;، لكنه حذر من خطورة الانسياق وراء الشعارات التي من شأنها ان quot;تهدد امن واستقرار الدولة الاردنيةquot;.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن البخيت قوله ان quot;الحكومة تجدد الدعوة للقوى السياسية من احزاب وتيارات شبابية وقوى المجتمع المدني ان لا تنساق وراء الشعارات التي تريد ان تنحرف بمسيرة الاصلاح السياسي من خلال طروحات تثير الفتنة وتتجاوز الثوابت وتتعدى حدود التوافق ومن شأنها ان تهدد امن واستقرار الدولة الاردنية وتثير الانقسامات وتسعى لجر البلاد الى فوضى شاملة وفتنة خطيرةquot;.

وتحدث البخيت عن quot;قوى معادية طالما ارادت نقل الصراعات الاقليمية والاستحقاقات المؤجلة الى هذا الجزء من الوطن العربي خدمة لاهداف تصفية القضية الفلسطينيةquot;.

واكد ان quot;الحكومة ستقف بحزم ضد كل دعوات تهديد الوحدة الوطنية القائمة على المواطنة والانتماء لهذا الوطنquot;.

ودعا البخيت quot;الشباب الاردني المتعلم الواعي ان يتجنب مصائد الفتنة على الشبكة العنكبوتية (الانترنت) ومختلف وسائل الاتصال الحديث التي تسعر نارا اقليمية خبيثة، ليست من شيم الاردنيين ولا من اخلاقهم ولا تنتمي لتاريخهم الوطني والقوميquot;.

واضاف ان quot;حق التعبير والتجمع حق دستوري اصيل ما دام سلميا لا يهدد الامن ولا يخل بالنظام العامquot;، مشيرا الى ان quot;ممارسة هذا الحق انما تكون بالتصرف الحضاري المسؤول المنسجمquot;.

واكد ان quot;حق التعبير وحق الاختلاف بالوسائل السلمية لا يكون بقطع الطريق وتعطيل مصالح الناس والتسبب بالخسائر الفادحة للاخرين او من خلال احتلال الميادين العامة والمواقع المرورية الحيوية، باعتصامات مفتوحة تشل الحياة الاقتصادية وتضيف الصعوبات الحياتية والاعباء المالية على الدولة والمجتمعquot;.

واشار الى ان quot;الحكومة وهي تحرص على ضمان حق الاحتجاج والاعتصام والتعبير السلمي عن الرأي ستباشر تأمين وتحديد المرافق الملائمة والكفيلة بتحقيق سلامة المعتصمين وعدم الاضرار بمصالح الاخرينquot;.

واوضح البخيت ان quot;مظاهر حمل الاسلحة والعصي والحجارة والادوات الحادة ومحاولات التصدي للمسيرات والاعتصامات السلمية هي افعال مدانة ومرفوضة ومن شأنها ان تسىء الى سمعة الاردن وتؤذي مسيرة الاصلاح السياسي وتهدد الوحدة الوطنيةquot;.

واضاف ان quot;كل من يتعرض لكرامة المواطنين بالاعتداء او الضرب او الاساءة انما يعتدي على كرامة الوطن وصورته ويعادي استقراره وامنهquot;.

وقال ان quot;قوات الامن ستقوم بالقبض على كل من تسول له نفسه منع الناس من التعبير عن آرائهم بطرق قانونية وسلمية وتحويله الى القضاء العادل والنزيهquot;.

وشهدت عمان الجمعة مواجهات هي الاولى من نوعها منذ بدء حركة الاحتجاج قبل ثلاثة اشهر، بين معتصمين مطالبين بالاصلاح ومتظاهرين موالين للحكومة، اسفرت عن وفاة شخص واصابة 160 آخرين.