عمان: أفاد مسؤول أردني لوكالة فرانس برس الاربعاء ان رئيس الوزراء المكلف معروف البخيت انتهى من تشكيل حكومته الجديدة التي ستؤدي اليمين الدستورية امام العاهل الاردني الملك عبد الله في وقت لاحق من هذا اليوم.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان quot;البخيت انتهى من تشكيل الحكومة وسيعلن عنها في وقت لاحق من هذا اليوم (الاربعاء)quot;. واضاف ان quot;عدد الوزراء سيتراوح ما بين 24 و25 وزيرا، بينهم خمسة وزراء من الحكومة السابقةquot; التي كان تضم 31 وزيرا بما فيهم رئيس الوزراء.

وبحسب المصدر فان quot;الحكومة ستؤدي اليمين الدستورية امام الملك عبد الله اليومquot;. واوضح مصدر مقرب من البخيت ان quot;طاهر العدوان رئيس تحرير صحيفة +العرب اليوم+ المستقلة سيتولى حقيبة الاعلام في الحكومة الجديدة، بينما لن يكون هناك تغيير في وزارتي الخارجية والداخليةquot;.

وكان البخيت صرح لوكالة فرانس برس السبت الماضي ان الحكومة الجديدة quot;ستمثل جميع الاردنيينquot; وسيعلن عنها قبل الخميس. واوضح ان حكومته quot;ستشمل وجوها قريبة للناس، دون شبهات وذوي خبرة، قادرة على التأثير على الناسquot;.

واقال الملك عبد الله الثلاثاء الماضي رئيس الوزراء سمير الرفاعي وكلف البخيت تشكيل حكومة جديدة، داعيا البخيت الى اطلاق quot;مسيرة اصلاح سياسي حقيقيquot; في البلاد التي شهدت في الاسابيع الاخيرة العديد من المظاهرات احتجاجا على غلاء المعيشة.

واجرى البخيت خلال الايام الماضية لقاءات مع الاحزاب الاردنية والنقابات المهنية وبعض الاتحادات والحركة الاسلامية المعارضة التي انتقدت تعيينه رئيسا للوزراء خلفا للرفاعي.

وقال حمزة منصور أمين عام حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في الاردن، لوكالة فرانس برس الاحد ان حزبه رفضا عرضا للمشاركة في حكومة البخيت.

وكان البخيت وهو عسكري سابق من مواليد 1947، وعمل سفيرا للمملكة في تركيا (2002) واسرائيل (2005) قد ترأس الحكومة الاردنية من 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2005 الى 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2007.