برايا: اعلن جوزيه بريتو الذي عينه الاتحاد الافريقي ممثلا اعلى لحل الازمة التي اندلعت في ساحل العاج اثر الانتخابات الرئاسية، الاثنين لوكالة فرانس برس انه يحترم قرار الحسن وتارا الذي يطعن في كونه حكما امام لوران غباغبو.

وقال بريتو الذي كان وزيرا للخارجية في بلاده الراس الاخضر، في مقابلة هاتفية مع وكالة فرانس برس ان quot;الاتحاد الافريقي اعطى اسميquot; السبت كممثل اعلى لتنظيم مفاوضات بين طرفي النزاع في ساحل العاج، quot;ومعكسر وتارا رفضه. ان لدى الرئيس وتارا اسبابه التي احترمهاquot;.

واضاف quot;اعتقد انه لا يمكن التقدم اكثر (في المهمة) اذا استمر هذا الموقف. بالنسبة الي، فان عمل ممثل اعلى لهيئة دولية في نزاع على هذا القدر من التعقيد ليس قابلا للحياة الا اذا كان هناك تفاهم واذا قبله كل الاطراف من دون تحفظ. والحال ليست على هذا النحو، وبالتالي فاني افترض ان الاتحاد الافريقي سيحلل هذا المأزق ويقرر الطريق الافضل لسلوكهquot;.

والسبت، رفض معسكر وتارا الذي اعترفت به الاسرة الدولية رئيسا لساحل العاج، اختيار الاتحاد الافريقي للممثل الاعلى جوزيه بريتو، متحدثا عن quot;علاقاته الشخصية مع الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبوquot;.

اما معسكر غباغبو الذي يمارس عليه المجتمع الدولي ضغوطا للتنحي عن السلطة لصالح وتارا، فاعلن من جهته قبول تعيين بريتو كممثل اعلى للاتحاد الافريقي. وقال بريتو quot;اعرف البلد والوضع، واتحكم تماما بالملف واعرف ايضا الافرقاء. ان اقامة علاقات وثيقة اكثر مع غباغبو هو في رأيي ورقة رابحة وليس ضغطاquot;.