الكاب: كررت جنوب افريقيا اليوم معارضتها quot;مبدأ تغيير النظامquot; في ليبيا، حيث تقصف البلدان الغربية منذ اسبوعين اهدافا عسكرية وتدعو الى تنحي الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.

واعلنت حكومة جنوب افريقيا في بيان quot;نقول لقتلة المدنيين، لا لمبدأ تغيير النظام ولا للاحتلال الاجنبي لليبيا او لاي دولة اخرى تتمع بالسيادةquot;.

واضاف البيان ان quot;الحكومة (...) ترفض رفضا قاطعا اي مجهود لاستخدام الازمة الراهنة في ليبيا للتوصل الى تغيير النظام، مع اعترافها بالتطلعات المشروعة للشعب الليبي بالديموقراطية والتغييرquot;.

وكانت جنوب افريقيا، العضو غير الدائم في مجلس الامن الدولي، صوتت لمصلحة القرار الذي فرض منطقة حظر جوي في ليبيا. وكان الرئيس جاكوب زوما اوضح انه يريد حماية المدنيين وليس اطاحة العقيد القذافي.

وبناء على هذا القرار، شكلت عشرة بلدان منها فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا، تحالفا دوليا يقوم بعمليات قصف كثيفة على ليبيا منذ اسبوعين.

ومع حوالى ثلاثين بلدا آخر اعضاء في quot;مجموعة اتصالquot; حول ليبيا، توافقت هذه البلدان على اعتبار ان المشكلة تكمن في القذافي الذي يتعين عليه التنحي عن الحكم، حتى لو ان هذا الهدف ليس واردا في اي من قرارات الامم المتحدة.

واعلن الاتحاد الافريقي الذي لم يرسل مندوبا الى اجتماع مجموعة الاتصال الثلاثاء في لندن، معارضته رسميا هذه العقيدة.