الكويت: قتل ثمانية اشخاص خلال تظاهرات عمت المدن الافغانية اليوم للاحتجاج على اقدام قس اميركي على حرق المصحف. ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) الملتقط بثها اليوم عن مسؤولين افغان ان ثمانية اشخاص قتلوا في مكتب تابع للامم المتحدة في مدينة مزار الشريف شمالي افغانستان اثناء تظاهرة احتجاجية ضد حرق المصحف في الولايات المتحدة في الشهر الماضي.

وكان قس اميركي يدعى واين ساب قد احرق نسخة من المصحف في كنيسته بمدينة جينزفيل بولاية فلوريدا في ال20 من الشهر الماضي عقب quot;محاكمةquot; اجراها للمصحف quot;ادانهquot; فيها quot;بارتكاب جرائمquot;. وحضر quot;المحاكمةquot; القس تيري جونز الذي كان قد هدد في العام الماضي هو الآخر بحرق المصحف.

وقد اقتحم المتظاهرون الافغان مكتب المنظمة الدولية في مزار الشريف اليوم وفتحوا النار على الحرس واضرموا النار في محتويات المبنى وذلك عقب ورود تقارير عما فعله القس الاميركي المذكور.

وقال قائد الشرطة الافغانية في عدد من الاقاليم الشمالية اللواء داود داود ان خمسة من القتلى كانوا من حرس المكتب الاجانب اما الباقون فكانوا من العاملين فيه، مضيفا ان شخصا واحدا اصيب بجروح في الحادث.

ونقلت تقارير صحافية عن الناطق باسم ادارة اقليم بلخ وعاصمته مزار الشريف منير احمد فرهاد ان مئات من المتظاهرين كانوا يشاركون في احتجاج سلمي على حرق المصحف الا ان الاحتجاج سرعان ما تحول الى اعمال عنف بينما قال ناطق آخر ان المهاجمين قطعوا رأسي اثنين من القتلى.

وفي وقت لاحق قال حاكم اقليم (بلخ) عطا محمد نور ان مسلحي حركة طالبان استغلوا التظاهرة لشن هجوم على مقر الامم المتحدة في مزار الشريف. واضاف نور ان خمسة متظاهرين افغان قتلوا ايضا في الهجوم بينما اصيب 20 بجروح.