بهية مارديني،وكالات: قالت مصادر في مدينة بانياسّ لـquot;إيلافquot; إن مواجهات عنيفة جرت اليوم بين قوات تابعة للأمن والشرطة السوريين، ومجموعات ُيعتقد أنها quot;اسلاميةquot;.
وأضافت المصادر ان هذه المواجهات العنيفة أدت الى مصرع أشخاص من الطرفين، ومن بينهم ضباط كبار، في حين بقيت بانياس محاصرة بقوات الجيش، بحسب المصادر.
وفي التفاصيل ان فجر اليوم الأحد شهد اطلاق نار على أشخاص أمام مسجد ابو بكر الصديق في بانياس، وشكّ الناس بشخص من المجموعة المشاركة، بأنه هو من أطلق النار على المصلين، فتوجهوا الى دكان يملكه وحرقوه مما أدى الى مواجهات دموية عنيفة بين مجموعة، قالت المصادر انه ُيعتقد أنها مجموعة quot;اسلامية وقوات الأمن والشرطة السوريين الامر الذي أدى لمقتل اشخاص من الطرفين.
ومن بين القتلى quot; المقدم وليد عيسى وعقيد لم نتمكن من معرفة اسمهquot;، كما سقط 3 قتلى من الطرف الآخر، وهم quot;محمد طالب الضايع، نضال محمد حجازي، محمد أحمد سليمانquot; .
وكان مصدر رسمي سوري أعلنمقتل ضابط واصابة آخر وعناصر من الجيش الاحد بجروح في كمين مسلح تعرضت له وحدة من القوات المسلحة السورية على طريق عام بالقرب من مدينة بانياس الساحلية (280 كلم شمال غرب دمشق).
ونقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن مصدر مسؤول قوله quot;تعرضت وحدة من الجيش كانت تتحرك على طريق عام اللاذقية طرطوس فى منطقة بانياس لكمين نصبته مجموعة مسلحة (...) ما ادى الى استشهاد ضابط واصابة ضابط اخر حالته حرجة بالاضافة الى اصابة عدد من عناصر الوحدةquot;.
واضاف المصدر حسب ما نقلت عنه الوكالة ان الكمين نصب quot;حوالى الساعة 16,00 (13,00 تغ) بعد ظهر الاحدquot; واشار المصدر الى ان quot;القوات الامنية المختصة تقوم بملاحقة عناصر المجموعة المسلحة لالقاء القبض عليهم وتقديمهم للعدالةquot;.
وفي وقت سابق، أفاد ناشط حقوقي لوكالة فرانس برس ان قوات الامن السورية فتحت نيرانها الاحد في بانياس شمال غرب سوريا ما ادى الى سقوط اربعة قتلى و15 جريحا.
واعلن ناشط حقوقي فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان quot;قوات الامن اطلقت النار على محيط جامع الرحمن في بانياس ما اسفر عن اربعة قتلى و15 جريحا على الاقلquot; لافتا الى quot;ان القتلى والجرحى موجودون في مشفى الجمعية في وسط المدينةquot;.
واضاف الناشط quot;قد يكون هناك قتلى او جرحى اخرون في اماكن اخرى لم يتم نقلهم بعد الى المشفىquot;.
وتابع الناشط quot;ان منابر الجوامع تناشد الاطباء التوجه الى مشفى الجمعية ليصار الى اسعاف الجرحى الا ان الناس تمتنع عن الخروج خشية الاصابةquot;.
فيما اكد شهود اخرون quot;وقوع ثلاثة قتلى 12 جريحاquot; واضاف احدهم quot;انها مجزرة حقيقية، ان القناصة يطلقون النار بهدف القتلquot;.
وكان شاهد عيان اعلن للوكالة ان quot;قوات الامن السورية تطلق النار منذ ساعتين على تجمع لاشخاص في محيط جامع الرحمن الواقع في منطقة راس النبع على اطراف مدينة بانياس الساحلية (280 كلم شمال غرب دمشق)quot;.
واشار الى ان الجامع quot;كان مركز موجة الاحتجاجات في المدينةquot; المناهضة للنظام.
واكد الناشط ان quot;اطلاق النار كان لا يزال مستمرا الساعة 17,30 (15,30 تغ)quot;.
وجرح خمسة اشخاص فجر الاحد في مدينة بانياس عندما اطلق رجال امن النار عليهم امام مسجد ابو بكر الصديق، حسب ما افاد شاهد عيان لوكالة فرانس برس.
وذكر الشاهد ان quot;سبع سيارات تابعة لقوات الامن وقفت امام جامع ابو بكر الصديق في بانياس عند موعد صلاة الفجر الاحد واطلق الموجودون فيها النار على المسجدquot;.
وتشهد سوريا منذ 15 اذار/مارس في عدة مدن تظاهرات غير مسبوقة تطالب باطلاق الحريات والغاء قانون الطوارئ ومكافحة الفساد وتحسين المستوى المعيشي والخدمي للمواطنين. وتفيد مصادر حقوقية ان عشرات القتلى والجرحى سقطوا خلال هذه الاحتجاجات.
ويرى خبراء ان الاحتجاجات في سوريا ما تزال مقيدة بسبب الخوف من الاجهزة الامنية والقلق من الفوضى كما حصل في العراق، لكن كذلك بسبب الصورة الاصلاحية للرئيس السوري بشار الاسد وحرصا على المصالح الاقتصادية لبعض تجار المدن الكبرى.
لم تشهد دمشق وحلب مظاهرات منذ اندلاع موجة الاحتجاجات في سوريا في 15 اذار/مارس والتي لم ترق الى مستوى الاحتجاجات في بلدان ثانية كما حدث في تونس ومصر.
وتتركز المظاهرات في محافظة درعا ذات الطابع الزراعي، جنوب البلاد، وفي حمص وفي بلدة دوما (ريف دمشق) التي يغلب عليها الطابع المحافظ بالاضافة الى شمال شرق البلاد حيث يشكل الاكراد غالبية السكان فيها لمطالبات خاصة.
وتؤكد ريم العلاف المحللة السورية في مركز تشاتام هاوس للدراسات والأبحاث في لندن، quot;امام قسوة قوات الامن فان الكثيرين يفضلون الانتظار لرؤية نتائج الاصلاحات التي اعلنت عنها السلطات وتم الترويج لها بقوة بدل النزول الى الشارع والتعرض لخطر الاعتقالquot;.
واعلنت القيادة السورية عن سلسلة اصلاحات quot;تلبي طموحاتquot; الشعب في محاولة لاحتواء الوضع وتهدئة النفوس وقيامها باطلاق سراح جميع الموقوفين على خلفية احداث درعا.
ومن بين الاجراءات التي اعلن عنها على لسان مستشارة الرئيس السوري، بثينة شعبان دراسة الغاء قانون الطوارىء المعمول به منذ تسلم حزب البعث السلطة عام 1963، اعداد مشروع لقانون الاحزاب وزيادة رواتب الموظفين في القطاع العام.
واضافت المحللة ان quot;العامل الاخر هو شبح الفتنة (الطائفية) الذي يلوح به النظام بقوةquot; مشيرة الى ان quot;السوريين يخشون من رؤية بلادهم تغرق بالفوضى بعد ان رأوا نزوح عشرات الاف العراقيين واللبنانيين الى بلادهم هربا من الحروب الاهلية في بلادهمquot;.
وشهد العراق صراعا داميا بين السنة والشيعة بين عامي 2006 و2007 كما شهد لبنان حربا اهلية بين المسيحيين والدروز والمسلمين بين 1975 و1990.
وتتعايش في سوريا عدة طوائف يشكل السنة الغالبية بينهم الى جانب العلويين الذين يمسكون بزمام السلطة بالاضافة الى المسيحيين وطوائف اخرى.
ويؤكد وضاح عبد ربه الذي يراس الصحيفة الخاصة الوحيدة quot;الوطنquot; المقربة من السلطة quot;لقد شارك بمسيرات التاييد لبشار الاسد في 29 اذار/مارس من يحب الرئيس بالطبع ام من ينتمي الى حزب البعث ولكن ايضا من يعترف له بانه حامي الامن العامquot;.
ولا يمكن للبعض ان يقيم مقاربة بين صورة رئيس الدولة الذي يبلغ من العمر 45 عاما بصورة الرئيس المصري حسني مبارك (82 عاما) والذي حكم البلاد 30 عاما او بصورة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي (72 عاما) وحكم لمدة 23 عاما.
ويؤكد احد رجال الاعمال الذي لا يستسيغ حزب البعث الذي استولى على املاكه في الستينيات من القرن الماضي quot;نجح بشار الاسد، رغم انه خلف والده حافظ الاسد في رئاسة سوريا، باعطاء صورة الاصلاحي الذي يواجه معارضة لبرامجه من قبل الحرس المحافظ في داخل عائلته وفي حزب البعثquot;.
واضاف quot;مازال يتمتع برصيد من التعاطف رغم انه حد بسرعة من فورة الحرية التي انطلقت عقب تسلمه الحكم الا ان اليوم فان هذا الرصيد مهدد بالانهيار ما لم يقم باجراءات تقضي بالحريات السياسيةquot;.
واشار quot;انه يبدو متخوفا او في اسوأ الاحوال يبدو وكانه يرغب بابقاء الوضع على حاله على الصعيدين السياسي والامنيquot;.
ولفتت ناشطة حقوقية فضلت عدم الكشف عن اسمها الى quot;ان دمشق وحلب لم تشهدا مظاهرات احتجاجية حرصا على المصالح الاقتصادية لتجارهاquot;.
ولفت الباحث توماس بييريه في مقال كتبه في صحيفة quot;لوموندquot; الفرنسية quot;على المعارضين السوريين ان يعبئوا الشعب بشكل اكبر مما فعلوه حتى الان كي يرضخوا النظامquot;.
ولم تنضم البرجوازية الدمشقية والحلبية التي قام العديد من ابنائها بالمساهمة في العصيان الذي قام به الاخوان المسلمون منذ 30 عاما الى المظاهرات الاحتجاجية (...) لذلك فان الاف التجار الذين طالهم الثراء نتيجة التحرير الاقتصادي سيفكرون جيدا قبل ان يختاروا بين الحرية او الاستقرار.