قامت وكالة السلامة النويية اليابانية برصد مستويات إشعاع عالية في المفاعلين 1 و 3 في محطة فوكوشيما، تم قياسها بواسطة روبوتات لصعوبة ارسال العمال الى الداخل.


طوكيو: قالت وكالة السلامة النووية اليابانية اليوم الاثنين بأنها قامت برصد مستويات اشعاع مرتفعة داخل المباني التى تضم المفاعلين 1 و 3 في مجمع دايتشى فوكوشيما للطاقة النووية المعطل منذ تعرضه للزلزال المدمر الذى وقع فى اليابان وموجات تسونامى التى تلته.

وذكرت وكالة الانباء اليابانية quot;كيودوquot; أن وكالة السلامة النووية ألمحت بأن قراءات القياس جاءت ما بين 10 و 49 ميللي سيفيرت فى الساعة للمفاعل رقم 1، وما بين 28 و 57 ميللي سيفيرت فى الساعة للمفاعل رقم 3.


وقام اثنان من الروبوتات بعملية قياس مستوي الاشعاع وغيرها من المؤشرات داخل مبانى المفاعلين امس الاحد ، وذلك بعد ان وجدت شركة كهرباء طوكيو المشغلة للمحطة النووية صعوبة في إرسال العمال داخلها بسبب المخاوف من تعرضهم لمستويات عالية من الاشعاع.

وقد أعلنت الشركة المشغلة لمحطة كهرباء فوكوشيما النووية يوم أمس الأحد ان السيطرة على الاشعاعات المنبعثة من المفاعلات التي تضررت بفعل الزلزال وموجهات التسونامي ستستغرق تسعة اشهر.

وكان زلزال بقوة 9 درجات على مقياس ريختر قد ضرب اليابان الشهر الماضي وتسبب في مقتل وفقدان أكثر من 30 ألف شخص ولا يزال يهدد بكارثة نووية في مفاعل فوكوشيما.