اوساكا: اعلنت الوكالة اليابانية للسلامة النووية السبت عن رصد يود مشع بنسبة 1250 مرة اكثر من المعدل الطبيعي في عرض البحر على مسافة مئات الامتار قبالة محطة فوكوشيما النووية المنكوبة شمال شرق اليابان.

واوضحت الوكالة ان شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو) المسؤولة عن تشغيل المحطة اجرت الاختبارات على عينة مياه اخذت من قبالة المفاعل الاول في محطة فوكوشيما-1.

واضح متحدث باسم الوكالة quot;ان شربتم 50 سنتيليترا من المياه الجارية التي تسجل هذه النسبة من اليود، تصلون دفعة واحدة الى الحد الاقصى السنوي المسموح لكم باستيعابه. انه مستوى مرتفع نسبياquot;.

لكنه اضاف ان quot;النشاط الاشعاعي الذي تسرب الى المياه سوف يذوب مع المد والجزر، ما يعني انه ينبغي ان تكون هناك نسبة اعلى بكثير حتى تستوعبها الاعشاب والحيوانات البحريةquot;.

كما اشار الى ان quot;تركيز اليود ينخفض الى النصف كل ثمانية ايام، وبالتالي، حين سيستهلك السكان منتوجات بحرية، ستكون كميته فيها تراجعت على الارجح الى حد بعيدquot;.

وكان تم الثلاثاء رصد هذا اليود 131 المشع بنسبة 126 مرة اكثر من الحد المسموح به الذي حددته الحكومة، في عينة مياه من المحيط الهادئ اخذت من الموقع نفسه القريب من محطة فوكوشيما داييشي-1.

واعلنت السلطات العامة عندها عن تشديد الرقابة على الاسماك وثمار البحر التي يتم اصطيادها على طول السواحل.

والحق الزلزال والتسونامي اللذان ضربا اليابان في 11 اذار/مارس اضرارا جسيمة بهذه المحطة الواقعة على مسافة 250 كلم شمال شرق طوكيو، والتي شهدت سلسلة من الحوادث واصدرت انبعاثات مشعة.