اوساكا: اعلنت وسائل الاعلام الصينية الرسمية الاحد ان السلطات في شمال شرق الصين رصدت مستويات ضئيلة جدا من اليود المشع في الجو، جاءت على حد قولها من محطة فوكوشيما النووية المتضررة في اليابان.

وقالت وزارة البيئة ان الفحوص التي تجري بانتظام عمليا في مقاطعة هيلونغجيانغ كشفت وجود آثار quot;ضئيلة جداquot; كم اليود المشع quot;لا تتطلب اجراءات لحمايةquot; السكان.

وذكرت اللجنة الوطنية لتنسيق الحالات النووية الطارئة ان هذه المادة جاءت من محطة فوكوشيما (شمال شرق اليابان) التي تضررت منذ الزلزال والتسونامي اللذين وقعا في 11 آذار/مارس.

وقالت وكالة انباء الصين الجديدة ان اللجنة تعتبر ان quot;الصحة العامة والبيئة لم تتأثرا بالنشاط الاشعاعيquot;.

ومنعت الصين الجمعة استيراد الخضار والفاكهة والالبان وثمار البحر من عدد من المناطق القريبة من فوكوشيما.

هذا واعلنت شركة كهرباء طوكيو (تيبكو) ان نشاطا اشعاعيا قويا جدا رصد الاحد في مياه تسربت من المفاعل الثاني من محطة فوكوشيما النووية المتضررة شمال شرق اليابان، ما اجبر العاملين فيه على ارجاء عمليات الضخ.

وقال ناطق باسم الشركة لوكالة فرانس برس ان المعدل الذي رصد في عينات من هذه المياه التي عثر عليها في قبو قاعدة العنفات الواقعة وراء المفاعل تبلغ الف ميليسيفرت في الساعة. واوضح ان quot;هذا الرقم اكبر بعشرة ملايين مرة من مستوى النشطا الاشعاعي الذي يرصد عادة في مفاعل جيدquot;.

واكد ان هذا يعني ان المحروقات في قلب المفاعل تعرضت لاضرار على الارجح خلال بداية انصهار وقع بعيد الزلزال والتسونامي اللذين ضربا المنطقة في 11 آذار/مارس.