بات حلف الاطلسي متورطا في نزاع في ليبيا لا يجد مخرجا له، فيما تدعو اصوات الى تسليح الثوار او ارسال قوات برية للتصدي لقوات القذافي.


بروكسل: وقال وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه quot;هناك خطر بان يطول امد هذه الحرب. انها عملية طويلة ومعقدة ولانها معقدة ستكون بالتالي طويلةquot;.

وكانت فرنسا اطلقت في 19 اذار/مارس اول العمليات الجوية للتحالف الدولي ضد قوات القذافي الى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا. وبدأ التدخل في حينها لحماية المدنيين من النظام الليبي بتفويض من الامم المتحدة.

وكان هدف العملية تحقق جزئيا مع انقاذ مدينة بنغازي مقر الثوار في شرق البلاد في اللحظة الاخيرة من هجوم لقوات القذافي.

وقال نيك ويتني المحلل في المجلس الاوروبي للعلاقات الخارجية quot;كان ذلك نجاحا كبيرا لانه لو لم نتدخل لكانت وقعت كارثة انسانية وجيوسياسيةquot;.

ومذذاك تطور الهدف المعلن للتدخل ليتحول الى حمل القذافي الذي يحكم ليبيا بقبضة من حديد منذ اكثر من 42 عاما، على التنحي.

واكد الرئيسان الاميركي باراك اوباما والفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في مقال مشترك quot;انه من المستحيل ان يكون لليبيا مستقبل مع القذافيquot;.

لكن القذافي متمسك بالسلطة ونجح في احتواء الثوار في شرق البلاد ما يثير مخاوف من احتمال تقسيم البلاد، وبدل استراتيجيته العسكرية.

فبعد منع سلاح الجو الليبي من القيام بطلعات لقصف مواقع وتدمير ثلث اسلحته الثقيلة، امر القذافي قواته بنشر الدبابات والمدرعات في المناطق المأهولة لجعل الضربات الجوية الاطلسية اكثر صعوبة.

وقال مسؤول في الحلف الاطلسي quot;بما ان قوات القذافي ارغمت على الاختباء فعلينا اخراجها من مخابئهاquot;.

ووافقت فرنسا على مضد على تسليم القيادة العسكرية للعمليات في ليبيا الى الحلف الاطلسي في 31 اذار/مارس وتشكو مذذاك من عدم تكثيف الحلف الجهود العسكرية وقلة حماسة دول عدة لتنفيذ ضربات جوية ضد قوات القذافي.

وترغب باريس في ان تعود الولايات المتحدة للعب دور مركزي في العمليات العسكرية لكن واشنطن ترفض ذلك لانها تعتبر انها منشغلة بما فيه الكفاية في افغانستان والعراق. كما ان مصالح واشنطن الاستراتيجية في مكان آخر.

ويقول ويتني quot;علينا ان نقبل الواقع باننا في مأزق عسكري سيستمر الى ان يتوصل الليبيون الى حل تفاوضيquot;. واضاف quot;علينا ان نتحلى بالصبرquot;.

وامام المأزق في ليبيا تدور خلافات بين الدول الاعضاء في الحلف حول ضرورة تكثيف الضربات او مد الثوار بالاسلحة. حتى ان مسألة ارسال قوات على الارض باتت مطروحة.

وطلب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية اكسيل بونياتوفسكي الاثنين من الحلف الاطلسي ارسال قوات خاصة على الارض معتبرا ان الائتلاف في الوقت الراهن quot;يتجه الى طريق مسدودquot;.

وقد يسرع الامور مصير مدينة مصراتة المتمردة (غرب) حيث قتل الف شخص خلال ستة اسابيع من جراء قصف قوات القذافي.

وقال الفارو دي فاسكونسيلوس رئيس معهد الدراسات الامنية في الاتحاد الاوروبي ان quot;مصراتة مفتاح الحل. اذا نجح المجتمع الدولي في حماية مصراتة والسماح للثوار بالسيطرة على المدينة ستكون نهاية القذافيquot;.