لندن: اعلن ناشط حقوقي الاربعاء ان دورية تابعة للامن السياسي اعتقلت المعارض محمود عيسى في حمص (وسط) اثر لقاء اجراه امس مع قناة الجزيرة الفضائية السوري بعد ساعات من اقرار الحكومة السورية مشروع مرسوم انهاء حالة الطوارئ في البلاد.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان صحافي من مقره في لندن وصلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; ان دورية تابعة لفرع الأمن السياسي بمدينة حمص اعتقلت مساء أمس المعارض السوري البارز محمود عيسى اثر حديث تلفزيوني أدلى به وأجاب فيه على سؤال حول قضية مقتل العميد عبدو خضر التلاوي وولديه وابن شقيقه في حمص قبل ثلاثة ايام على يد مجهولين حيث أكد أنه يعرف الضابط بشكل شخصي ويحترمه وأنه لا يعرف من ارتكب هذه الجريمة لكنه طالب الدولة بفتح تحقيق فوري وإلقاء القبض على المجرمين وقدم بتعازيه للعائلة وللشعب السوري. واوضح المصدر انه بعد اعتقال عيسى تلقت زوجته اتصالات من مجهولين تتضمن تهديدات لها وللعائلة ما جعلها تشعر بالخطر وتترك منزلها مع أطفالها.

جدير بالذكر ان المعارض محمود عيسى سجين سياسي سابق بين عامي ( 1992و2000 ) بتهمة الانتماء إلى حزب العمل الشيوعي واعتقل أيضا في عام 2006 بسبب توقيعه على إعلان بيروت دمشق ثم أفرج عنه عام 2009.

وطالب المرصد السوري لحقوق الإنسان السلطات السورية بالإفراج الفوري عن المعارض محمود عيسى وعن جميع معتقلي الرأي والضمير في السجون والمعتقلات السورية والتوقف عن ممارسة سياسية الاعتقال التعسفي بحق المعارضين السياسيين ونشطاء المجتمع المدني وحقوق الإنسان.

ولفت رئيس المرصد ان quot;افرادا من عائلة الضابط المغدور قاموا بمهاجمة منزل عيسى ومحاولة الاعتداء عليه وعندما لم يتمكنوا من ذلك قاموا بالاتصال بالامن السياسي الذي جاء واقتاد محمود عيسى مكبلا حيث لا يزال قيد الاعتقال حتى اللحظةquot;. واضاف quot;اثر ذلك تلقت زوجته اتصالات من مجهولين تتضمن تهديدات لها وللعائلة ما جعلها تشعر بالخطر وتغادر المنزل مع اطفالهاquot;.