تونس: وصل وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاربعاء الى تونس وفي جعبته مساعدات بقيمة 350 مليون يورو لانعاش العلاقات الثنائية بين البلدين بعد فتورها نتيجة هفوات فرنسية في اثناء سقوط نظام بن علي وبعده.

وصرح جوبيه بعد لقاء رئيس الحكومة الانتقالية باجي قائد السبسي quot;الزيارة التي اجريها اليوم مهمة جدا بالنسبة لي. ادرك تماما وقوع تاخير او سوء فهم بين فرنسا وتونس. اعتقد ان هذا كله بات خلفناquot;.

واشاد جوبيه quot;بالحركة الكبرى التي انطلقت من تونس وتطال العالم العربيquot; واعرب عن quot;اعجاب واحترامquot; فرنسا لذلك quot;لان زعزعة نظام متسلط ومخابراتي تتطلب شجاعةquot;.

واعلن عن تخصيص مساعدات الى تونس بقيمة 350 مليون يورو في فترة 2011-2012 مؤكدا انها ستسدد quot;سريعاquot; لانجاز quot;مشاريع بحسب اولويات الحكومة التونسية ولا سيما على مستوى التدريب والبطالة وكل ما يتعلق بالحوكمةquot;.

كما سلم جوبيه رئيس الوزراء التونسي دعوة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لحضور قمة مجموعة الثماني في 26 و27 ايار/مايو في دوفيل (غرب فرنسا).

ولم يتطرق الى ملف الاف المهاجرين غير الشرعيين التونسيين الذي اثار توترا كبيرا بين الشركاء الاوروبيين في الاسابيع الاخيرة، على الاخص باريس وروما.

ويتوقع ان يلتقي جوبيه الرئيس التونسي فؤاد مبزع ونظيره مولدي كافي ومدونين ورؤساء اللجان الثلاث المكلفة تولي الانتقال الديموقراطي حتى انتخابات 24 تموز/يوليو لتشكيل جمعية تشريعية.