قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تعتبر الصحراء الليبية الشاسعة بمثابة quot;ثقب أسودquot; في النزاع المعقّد الدائر بين الثوار وكتائب العقيد معمر القذافي.


بنغازي: تتركز المعارك بين الثوار وقوات الزعيم الليبي معمر القذافي على ساحل المتوسط، غير ان الوضع يبقى معقدا وغامضا في الصحراء الليبية التي تغطي جزءا شاسعا من البلاد والتي تبقى quot;الثقب الاسودquot; الهائل في النزاع.

وتتركز الاحداث يوميا على المحور ذاته بين بنغازي واجدابيا، وهو طريق معبد ينطلق من معقل الثوار حيث الطقس معتدل الى مدينة اشباح عند ابواب الصحراء على مسافة 160 كلم جنوبا.

وفي غرب اجدابيا تدور مطاردات بين الثوار والقوات الموالية للقذافي ويتبادل الطرفان القذائف في لعبة عبثية لا ينتصر فيها الا الموت.

اما في جنوب اجدابيا، فالسيطرة للمجهول. وهاجمت قوات القذافي الاربعاء محطة لضخ النفط في منطقة نائية في الصحراء الشرقية، ما ادى الى مقتل ثمانية حراس. ولا يمكن التاكد من الخبر الذي تاخر يومين قبل ان يصل الى بنغازي.

وفي المناطق الابعد جنوبا يبدو الوضع غامضا في الكفرة حيث تتقاطع الطرق المؤدية الى التشاد والى منطقة دارفور في السودان.

ويقول مراقب غربي تعليقا على ما يجري في هذه المناطق quot;انه ثقب اسود، ولا احد يدري عنه شيء تحديدا. فلا يمكن للصحافيين الموجودين في بنغازي التوجه الى هذه المناطق النائية خشية ان تقبض عليهم القوات الموالية للقذافيquot;.

وقال مصطفى غرياني المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار المعارضون للزعيم معمر القذافي الحاكم منذ 42 عاما quot;لن يعلم احد ان كانت قواتنا او قوات القذافي في منطقة الكفرة، فهذه المنطقة شاسعة للغايةquot;.

ومدن الصحراء الليبية قليلة السكان وبعض القبائل التي تسكنها منقطعة تماما عن الوضع في البلاد حيث تحولت الثورة التي انطلقت في منتصف شباط/فبراير الى حرب اهلية.

ومنطقة الكفرة الصحراوية مقسمة بين قبيلتين، قبيلة الزاوية العربية وقبيلة توبو المقيمة في المنطقة الحدودية بين ليبيا والنيجر والتشاد. وجرت مواجهات بين عناصر من القبيلتين في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 وجرى طرد عشرات من العائلات التوبو من الكفرة.

وبالرغم من ذلك يؤكد الثوار انهم يحظون بالدعم بين العرب الزاوية فيما يشتبه بان القذافي يجند عناصر من التوبو التشاديين.

ويقول رولان مارشال من معهد العلوم السياسية في باريس لدى عودته من رحلة الى التشاد quot;لا ارى ماذا يمكن ان يجني التوبوquot; من اي تحالف مع الثوار.

واكد العديد من المقاتلين الموالين للقذافي الذين اعتقلهم الثوار والتقتهم فرانس برس في بنغازي انهم من منطقة سبها كبرى مدن الصحراء الليبية على مسافة حوالى 500 كلم جنوب طرابلس.

فان كان معمر القذافي ولد في سرت، الا ان معقل قبيلة القذافة التي ينتمي اليها هو سبها حيث مقر quot;الكتيبة 32quot;، قوة النخبة في الجيش الليبي بقيادة خميس احد ابناء القذافي.

يقول غرياني quot;تبقى مدينة سبها معقلا للقذافي لكن لدينا انصار في البلدات المحيطة بهاquot;.

ويقول ابراهيم الثلاثيني المقيم في بنغازي quot;تعيش عائلتي جنوب سبها. كنت في السابق اتمكن من الاتصال بهم هاتفيا. كانوا يكتفون بالقول +كل شيء على ما يرام+. الواقع انهم كانوا خائفينquot; ويضيف quot;الان فلم يعد من الممكن الاتصال. لا نعرف شيئا عما يجري هناكquot;.

وليبيا مقسمة بين شبكتي اتصالات للهواتف الجوالة منذ اندلاع الثورة. فقد قرصن الثوار شبكة quot;ليبياناquot; شرقا، فيما لا تزال شبكتا المدار وليبيانا تعملان في الغرب، غير ان العديد من مستخدمي ليبيانا في مناطق الثوار يقولون انهم لا يتمكنون من الاتصال باقربائهم في باقي البلاد.