الكويت: منحت الكويت مساعدة مالية بقيمة 50 مليون دينار كويتي (180 مليون دولار) الى المجلس الانتقالي الليبي، ممثل المعارضة الليبية، كما اعلن الاحد رئيس المجلس الذي يزور الكويت.

وقال مصطفى عبد الجليل في مؤتمر صحافي بعد لقائه امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح quot;هذا المبلغ سيساعدنا على دفع قسم من أجور الموظفين. نحن بحاجة الى مساعدات عاجلةquot;.

واعلن وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح ان quot;الكويت تقدم مساعدات انسانية عاجلة من خلال المجلس الوطني الانتقاليquot;.

واضاف ان بلاده والمجلس سيتعاونان بشكل وثيق من دون الاعتراف رسميا به.

واعترفت فرنسا وايطاليا وقطر وغامبيا فحسب بالمجلس كمحاور. ويتخذ المجلس مقرا في بنغازي معقل الثوار شرق ليبيا.

واكد الشيخ محمد ان امير الكويت اكد لعبد الجليل ان بلاده تلتزم بالكامل بالقرار الدولي 1973 الذي يدعو الى استخدام جميع الوسائل اللازمة لحماية المدنيين في ليبيا.

واشار عبد الجليل الذي يجري زيارته الاولى الى الكويت الى ان المجلس يرحب باي مبادرة تهدف الى رحيل العقيد معمر القذافي واسرته، مضيفا ان مثل هذه المبادرة لم تطرح بعد.

وكرر التاكيد على ان القذافي استخدم طائرات جزائرية لنقل مرتزقة افارقة يقاتلون الى جانب قواته. لكن الجزائر نفت مساعدة القذافي.

لكن الثوار الليبيين لم يتلقوا اي سلاح او مساعدة عسكرية من الدولتين العربيتين المجاورتين مصر وتونس، بحسب عبد الجليل الذي اكد انه يتفهم وضعهما.