شيكاغو: افادت وثائق اعلنها القضاء الاميركي الاثنين عن توجيه التهمة رسميا الى اربعة باكستانيين في الولايات المتحدة في اطار التحقيق حول اعتداءات بومباي عام 2008 وهجمات ارهابية اخرى في الهند والدنمارك، بحسب وثائق اعلنها القضاء الاميركي الاثنين.

ولا يعتقل اي من المشتبه بهم الاربعة على الاراضي الاميركية ورفض متحدث باسم وزارة الدفاع ان يوضح ان كانت الولايات المتحدة تسعى للحصول على تسليمهم او تعرف مكان وجودهم.

والمشتبه بهم الاربعة هم ساجد مير الذي عرف عنه على انه عضو في تنظيم عسكر الطيبة، ومزهر اقبال احد quot;قادةquot; التنظيم، وابو قحافة الذي كان يدرب المقاتلين، وشخص رابع عرف عنه فقط بلقب quot;الميجور اقبالquot; وهو متهم بquot;المشاركة في تخطيط وتمويل اعتداءات نفذها تنظيم عسكر الطيبةquot;.

ووجهت التهمة رسميا الى الاربعة بالتواطؤ في اغتيال مواطنين اميركيين والتآمر من اجل ارتكاب جرائم قتل. كما اتهم المشتبه بهم الثلاثة الاوائل بالتامر لقصف مواقع عامة والتامر من اجل تقديم دعم مادي للارهاب في الهند.

كما اتهم ساجد مير بتقديم دعم مادي للارهاب في الدنمارك في اطار خطة لتنفيذ اعتداء على صحيفة.

وفتحت الولايات المتحدة تحقيقا قضائيا بعد توقيف الباكستاني الاميركي ديفيد هادلي عام 2009 وقد اعترف بقيامه باعمال رصد لفنادق ومواقع اخرى في بومباي استهدفت بالاعتداءات التي اوقعت 166 قتيلا في تشرين الثاني/نوفمبر 2008.

وفي مقابل اقراره بالذنب وكشفه تفاصيل هذه العمليات للمحققين الاميركيين والهنديين، ضمن القضاء الاميركي لهادلي انه لن يسلم الى الهند ولن يحكم عليه بالاعدام.

وقد كشف بعد ذلك عن تفاصيل حول الاعداد لهجوم على صحيفة يلاندس-بوستن الدنماركية التي نشرت رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد في 2005، ما اثار موجة غضب عارمة في العالمين الاسلامي والعربي.

والمتهمون الاربعة يواجهون عقوبة الاعدام في حال ادينوا بهذه التهم في الولايات المتحدة.