عمان: دانت جماعة الاخوان المسلمين في الاردن في بيان الثلاثاء قتل وجرح مئات المتظاهرين في سوريا ودعت الى محاسبة المسؤولين عن quot;قتل مواطنين وسفك دمائهم بطريقة مروعةquot; مؤكدة تأييدها مطالب الشعب السوري quot;المشروعةquot; بالاصلاح والحرية.

وقالت الجماعة quot;ندين بشدة طريقة التعامل العنيفة مع المتظاهرين التي ادت الى استشهاد وجرح المئات من ابناء الشعب السوري البطل ونطالب الرئيس السوري (بشار الأسد) ان يستجيب لمطالب الشعب بالاصلاح السياسي الحقيقي الجديquot;.

واكدت، في البيان الذي نشر على الموقع الالكتروني للجماعة، انه quot;لا بد من محاسبة الاجهزة الامنية والجهات الرسمية المسؤولة عن قتل مواطنين وسفك دمائهم بطريقة مروعة ومرفوضةquot;.

وعبرت الجماعة عن quot;تأييد الشعب السوري الشقيق في مطالبه المشروعة بالاصلاح الشامل والتقدم نحو الديمقراطية والحرية والارادة المطلقة ومقاومة الفساد المستشري في اجهزة الدولةquot;.

كما اكدت quot;شرعية مطالبه في وقف احتكار السلطة بيد حزب او فئة والانتقال نحو نظام سياسي تعددي يسمح بتداول السلطة واجراء انتخابات برلمانية حرة ونزيهة تعبر عن ارادة الشعب المطلقة الحرةquot;.

ورأت ان quot;لا مناص من الاعتراف بفساد الواقع وتعفن الاستبداد في المنطقة العربية وان الشعوب ماضية بعزم لا يعرف التردد لانجاز التغير المطلوب وليس امام الانظمة الا التوجه الحقيقي نحو اصلاح جذري وجاد او الاستسلام للتغير الكلي ولو بعد حينquot;.

واعلن ناشطون حقوقيون الاثنين مقتل 38 شخصا على الاقل في العمليات التي تقوم بها قوات الامن السورية في عدد من المدن حيث تشن حملة اعتقالات واسعة، وخصوصا مدينة درعا جنوب سوريا.

وتهز سوريا حركة احتجاج غير مسبوقة منذ ستة اسابيع اوقعت حتى الآن 390 قتيلا بحسب حصيلة اعدتها فرانس برس استنادا الى منظمات غير حكومية اجنبية وناشطين سوريين.