اربيل: صوت برلمان اقليم كردستان العراق الاربعاء على رفع الحصانة عن احد نواب المعارضة اثر رشقه رئيسه بقنينة مياه الاسبوع الماضي في جلسة استثنتائية كان مخصصة لمناقشة قمع التظاهرات في السليمانية تمهيدا لمقاضاته.

وعرض رئيس البرلمان عبر الاقتراع السري التصويت على رفع الحصانة عن النائب حركة التغيير بيشرو توفيق الذي رشق كمال كركوكلي رئيس برلمان الاقليم، وصوت 65 نائبا، في غياب كامل اعضاء المعارضة البالغ عددهم 35 نائبا.

ويضم برلمان الاقليم 111 نائبا ويهيمن عليه الحزبان الرئيسيان الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بازراني، والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني.

ودعا رئيس برلمان كردستان اللجنة القانونية الى تلاوة نص كتاب مجلس القضاء بخصوص موافقة برلمان كردستان لتحريك دعوى قضائية توفيق بناء على احكام المادة 265 في قانون العقوبات العراقي المرقم 111 لسنة 1969.

ورشق عضو الحركة المعارضة بيشرو توفيق بصورة مفاجئة رئيس برلمان الاقليم كمال كركوكلي، بقنينتين من المياه المعدنية ووقع على اثرها تلاسن ورشق متبادل بالقناني بين اعضاء التغيير والكتلة الكردستانية.

وعقدت الجلسة الطارئة بطلب من المعارضة لاستجواب وزير الداخلية كريم سنجاري حول الاحداث الاخيرة التي شهدها اقليم كردستان وخصوصا التظاهرات في السليمانية التي جرح فيها 85 شخصا خلال الاحتجاجات في يومين.

والقى وزير الداخلية كلمة امام البرلمان قبل ان يطلب رئيس المجلس كركوكلي القيادي في التحالف الكردستاني من النواب طرح اسئلتهم.

وطلب اعضاء من حركة التغيير (25 نائبا) ايضاحات حول عدم اعتقال الضالعين باطلاق النار على المتظاهرين في مدينة السليمانية وكذلك حول استخدام العنف ضدهم.

واجاب وزير الداخلية على الاسئلة لكن اعضاء التغيير لم يقتنعوا بالاجابات وطالبوه بايضاحات اكثر، لكن رئيس البرلمان لم يسمح لهم ما اثار حفظية المعارضة.