نيويورك: اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين ان مقتل زعيم القاعدة اسامة بن لادن يشكل quot;منعطفاquot; في عملية مكافحة الارهاب على المستوى الدولي.

وقال بان في كلمة مقتضبة غداة مقتل بن لادن في افغانستان بيد فرقة خاصة اميركية quot;تندد الامم المتحدة باشد العبارات بالارهاب بكل اشكاله ومهما كان هدفهquot;.

واضاف ان quot;جرائم القاعدة تطال جميع القارات وتؤدي الى مآس بشرية وخسارة ارواح الاف الرجال والنساء والاطفالquot;.

وزيرة اميركية: لا خطر وشيكا في الولايات المتحدة

اعلنت وزيرة الامن الداخلي جانيت نابوليتانو الاثنين ان لا خطر وشيكا يهدد الولايات المتحدة في الوقت الحاضر بعد مقتل اسامة بن لادن.

وقالت نابوليتانو في بيان quot;نبقى في حالة تيقظ مرتفعة لكن وزارة الامن الداخلي لا تنوي توجيه انذار في الوقت الحاضرquot;.

وقد اعتمدت الولايات المتحدة في الاشهر الاخيرة نظاما تحذيريا جديدا لمكافحة الارهاب يتضمن مستويين: quot;مرتفعquot; او quot;وشيكquot;.

وذكرت الوزيرة بانه وفقا لهذا النظام الجديد quot;لن نوجه انذارا الا ان تلقينا معلومات محددة او قابلة للتصديقquot;.

وفور اعلان مقتل اسامة بن لادن ليل الاحد الاثنين حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما مواطنيه من ان شبكة القاعدة ستستمر في محاولة مهاجمة الولايات المتحدة. ودعت وزارة الخارجية على الفور الرعايا الاميركيين الى توخي الحيطة والحذر في الخارج.

وحذر ليون بانيتا مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) من جهته من ان جماعات ارهابية ستحاول quot;بشكل شبه مؤكدquot; الثأر لمقتل زعيم القاعدة اسامة بن لادن.