القاهرة: يجري في مقر الجامعة العربية في القاهرة اليوم الأربعاء الاحتفال الرسمي بتوقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية بين قادة حركتي فتح وحماس، في محاولة لإنهاء خلاف، بدأ بينهما منذ أكثر من أربع سنوات، بعدما رفضت فتح الإعتراف بفوز حماس في إنتخابات عام ألفين وستة.

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد وصل مساء أمس الثلاثاء إلى القاهرة لحضور حفل التوقيع بمشاركة مدير المكتب السياسي لحماس خالد مشعل.

وسيجري العمل بموجب الاتفاق على تشكيل حكومة مؤقتة، تشرف على الإعداد لإنتخابات جديدة. وكان قد تم التوقيع أمس الثلاثاء في أحد فنادق القاهرة على الصيغة النهائية، التي أقرها13 فصيلاً فلسطينيًا، إضافة إلى شخصيات أخرى مستقلة ووكيل جهاز المخابرات المصرية.

وذكرت مصادر أن حضور تلك الفصائل هو بمثابة مباركة للاتفاق، الذي من شأنه أن ينهي سنوات من العداء المستحكم بين الحركتين، والذي وصل إلى إراقة الدماء في بعض مراحله.

وقال بلال قاسم أمين سر المكتب السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية إن التوقيع قد تم من جانب كل الفصائل الحاضرة في الاجتماع، كما عبّر كل وفد عن ملاحظاته على نقاط وثيقة المصالحة، لكن تم الاتفاق على دراسة تلك الملاحظات والأخذ بها عن تطبيق الاتفاق.

وقالت المصادر إن اجتماع التوقيع رأسه خالد مشعل عن حركة حماس وعزام الأحمد عن حركة فتح، ولم يشهد مناقشة أي تفاصيل.

وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي في حركة حماس إنه quot;تم التوقيع على ورقة المصالحة الفسطينية وورقة التفاهمات، وتم مناقشتها وابداء الملاحظات عليها من الفصائل والمستقلينquot;.

والتقى الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في مكتبه في القاهرة خالد مشعل والوفد المرافق له عشية الاحتفال الرسمي بتوقيع اتفاق المصالحة. وأكد كل من موسى ومشعل - في مؤتمر صحافي مشترك - أهمية الدعم العربي للاتفاق، واعتبراه انطلاقة جديدة نحو وحدة الصف الفلسطيني والعربي.

وأعلنت القاهرة أنها وجهت الدعوة لحضور الاحتفال إلى وزراء الخارجية في الدول العربية والصين وروسيا وتركيا وعدد من الدول الأوروبية، والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو، والممثلة الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون.

إلى ذلك، قال النائب العربي في الكنيست الاسرائيلية احمد الطيبي لوكالة فرانس برس الاربعاء انه يشارك مع اثنين اخرين من اعضاء الكنيست، هما محمد بركة وطلب الصانع، في الاحتفال بالمصالحة بين فتح وحماس.

تأتي مشاركة النواب العرب الثلاثة في الاحتفال بالمصالحة بين فتح وحماس، فيما دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء عباس الى التخلي عن اتفاق المصالحة مع حركة حماس وquot;اختيار السلام مع اسرائيلquot;.

هذا واعلن الناطق باسم الامين العام للامم المتحدة ان بان كي مون ارسل مبعوثا الى القاهرة لحضور الاحتفال الاربعاء بالمصالحة الفلسطينية.

واوضح الناطق ان بان كي مون يدعو quot;بقوةquot; كل الاطراف الى الالتزام بمبادئ اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط، بدون ان يشير الى رفض حماس الاعتراف باسرائيل.

وقال الناطق مارتن نيسيركي ان المنسق الخاص للامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط روبرت سيري سيحضر الاحتفال في القاهرة. واضاف ان الامين العام quot;دعم دائمًا الجهود من اجل الوحدة وعمل مصر والرئيس (الفلسطيني محمود) عباس في هذا الشأنquot;.