رغم التساؤلات العدة التي تطرح حول العالم عن ظروف وصور مقتل بن لادن، اعلن الرئيس الاميركي منع نشر تلك الصور.


Pakistan army soldiers patrol the area around ...
دورية للجيش الباكستاني

واشنطن: قال الرئيس الاميركي باراك اوباما إن البيت الابيض لن ينشر أي صور لجثة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

تصريحات اوباما جاءت خلال مقابلة مع برنامج quot;ستون دقيقةquot; في شبكة CBS التلفزيونية الاميركية الاربعاء. وأضاف الرئيس الاميركي ان نشر الصور قد يسبب خطرا على الامن الداخلي ويروج للعنف بسبب طبيعة تلك الصور. واكد ان الولايات المتحدة قتلت بن لادن ولاحاجة لنشر الصور او الابتهاج مشيرا الى ان نشر الصور لن يساعد من يشكك في مقتل بن لادن بتصديق الخبر وقالquot; البعض سينفي الخبر، لكن ما هو اكيد اننا لن نرى بن لادن يتمشى على سطح الارض ابداquot;.

بدورها، قالت شبكة سي بي اس في بيان لها ان الرئيس الاميركي قال في مقابلة معها انه quot;لن ينشر صور اسامة بن لادن بعد مقتله والتي التقطت لاثبات موتهquot;.

ومن المقرر ان تبث شبكة CBS المقابلة التي اجراها اوباما مع برنامج quot;60 دقيقةquot; الاحد وتاتي بعد مقتل بن لادن في عملية نفذتها قوات اميركية خاصة على مخبأه في باكستان.

وقال مسؤولون شاهدوا صور جثة بن لادن ان تلك الصور quot;بشعةquot;.

ويخشى ان يؤدي نشرها الى اثارة الغضب وموجة من الانتقام ضد الاميركيين في العالم الاسلامي.

وذكر تلفزيون quot;ايه بي سيquot; ان وزير الدفاع روبرت غيتس ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ابلغا اوباما بمخاوف البنتاغون ووزارة الخارجية بشان نشر تلك الصور.
وقال عدد من اعضاء الكونغرس انهم شاهدوا الصور.

وصرح مايك روجرز رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الاميركي انه شاهد صورة بن لادن ويشعر بالتردد بشان نشرها لانه يخشى على امن القوات الاميركية في الخارج. واضاف ان quot;مخاطر نشر الصورة تفوق فوائدهquot;، مشيرا الى ان اصحاب نظريات المؤامرة سيزعمون على اية حال انها مفبركة. وتابع quot;تخيل كيف يمكن ان يكون رد فعل الاميركيين لو ان القاعدة قتلت احد جنودنا او احد قادة الجيش ووضعت صور الجثة على الانترنتquot;. وقال quot;دعونا نركز الان على مواصلة القتال حتى القضاء على القاعدةquot;.

وقد طرح موضوع عدم نشر صور بن لادن تساؤلات عدة عدة خصوصا على شبكة الانترنت لكن من دون ان يغذي نظرية وجود مؤامرة حقيقية.

وطرحت هذه التساؤلات خصوصا بعدما امتنعت السلطات الاميركية عن نشر اي صور لجثة بن لادن بينما تبين ان الصورة الوحيدة التي عرضتها محطات تلفزيون وقيل انها لبن مزيفة.

وقال روبرت الان غولدبرغ استاذ التاريخ في جامعة اوتا (الولايات المتحدة) لوكالة فرانس برس quot;كما كان الامر بالنسبة الى وفاة ادولف هتلر سيكون هناك علامات استفهام حول ما اذا كان اسامة بن لادن قتل فعلاquot;.

واضاف هذا الاخصائي صاحب كتاب quot;ثقافة المؤامرة في تاريخ اميركا المعاصرquot; انه quot;علاوة على ذلك سيكون بن لادن جزءا من لعبة السي آي ايه في نظر اولئك الذين يؤكدون ان مؤامرة تقف وراء اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001quot;.

وتابع quot;سيقولون ان الولايات المتحدة كانت تعلم اين كان بن لادن طوال هذا الوقت وانها قررت الان التخلص منهquot;.

وكان سكان ابوت اباد المدينة الباكستانية التي قتل فيها بن لادن اول المشككين في الرواية وقالوا quot;نريد ان نرى الجثة!quot;.

وقال عدد من رواد الانترنت quot;كم مرة قيل لنا ان اسامة بن لادن قتل وتبين ان هذه المعلومات غير صحيحةquot;.

وقال مواطن من كينيا التي تعرضت لاعتداءات من القاعدة في 1998 و2002 quot;اذا كانت الولايات المتحدة قتلت فعلا بن لادن فلماذا لم تقدم صورا عن العملية وتكشف معلومات عن الظروف التي ادت الى مقتله؟ لماذا القت جثته في البحر بحجة انها تريد احترام الطقوس الاسلامية؟quot;.

وطرح فريال حفاجي رئيس تحرير صحيفة quot;سيتي برسquot; الجنوب افريقية التساؤلات نفسها quot;كيف نعرف ان بن لادن هو فعلا من قتل اذا دفن في البحر؟ ومن سيعارض نتائج فحص الحمض الريبي النوويquot;.

واكد موقع الكتروني قريب من التمرد الاسلامي الشيشاني quot;يمكن ان يكون هناك تفسيرا اما ان بن لادن لم يكن في المنزل الذي هوجم او ان الجثة كانت مشوهة لدرجة انه لا يمكن التعرف عليهاquot;.

وفي براغ قال بيتر هايك مستشار الرئيس فاكلاف كلاوس، ان بن لادن quot;لغز اعلامي لانه قتل كما برز في ظروف غامضة شبه سرية. صدقوا هذا النبأ اذا اردتم!quot;.

وكانت النقاشات حامية على فايسبوك وتويتر ويوتيوب وتحدثت عن quot;كذبة كبيرة!quot; وquot;فحص وهمي للحمض الريبي النووي وجثة وهمية!quot;. كما ان نظرية المؤامرة عادت الى الواجهة بقوة في قضية مقتل بن لادن.