شدد الأمين العام المساعد للشؤون السياسية بمنظمة المؤتمر الإسلامي على أهمية مواصلة إيجاد حل سلمي لنزاع كشمير الذي تجاوز أمده ستة عقود.

جدة:شارك الأمين العام المساعد للشؤون السياسية بمنظمة المؤتمر الإسلامي ممثل الأمين العام للمنظمة المعني بجامو وكشمير السفير عبد الله عبد الرحمن عالم في الحوار العالمي الخامس بشأن كشمير الذي يحتضنه البرلمان الأوروبي وينظمه كل من المجلس الدولي لحقوق الإنسان التابع لمركز كشمير في بروكسيل ومجموعة الأحزاب من أجل كشمير، وذلك على مدى يومي 3 و4 مايو الحالي .
وسلط السفير عالم الضوء على التعاون والتنسيق بين منظمة المؤتمر الإسلامي والاتحاد الأوروبي، مشددا على أهمية مواصلة وتكريس هذا التعاون في إطار تعزيز الجهود المشتركة الرامية إلى إيجاد حل سلمي لنزاع كشمير الذي تجاوز أمده ستة عقود.
وجدد موقف المنظمة الثابت والداعم لحق الشعب الكشميري في تقرير مصيره، إلى الجهود الحثيثة التي ما انفكت المنظمة تبذلها من أجل دفع الأطراف المعنية بنزاع كشمير للانخراط في حوار بناء وإيجابي يفضي إلى إنهاء معاناة الشعب الكشميري والتفاوض سلميا حول حلٍ نهائي للنزاع يستجيب لتطلعات وآمال الكشميريين.
ودعا المجتمع الدولي إلى الإسهام الفعلي في خلق الظروف المواتية التي من شأنها أن تحفز الأطراف المعنية بنزاع كشمير لاستئناف عملية الحوار الشامل والعمل جديا على بلورة حل لهذا النزاع المزمن بما يخدم مصالح منطقة آسيا الوسطى بشكل عام.

يذكرأن الحوار العالمي بشأن كشمير انطلق منذ عام 2004 والتأمت دوراته الأربع السابقة بمشاركة ممثلين عن باكستان والهند إلى جانب قيادات كشميرية من الشطرين الباكستاني والهندي لإقليم كشمير وعدد من أعضاء البرلمان الأوروبي، وذلك بهدف صياغة مجموعة من الإجراءات الخاصة ببناء الثقة وتسهيل عملية الحوار بين الأطراف المعنية بنزاع كشمير.