روما: توقع وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني اليوم امكان انتهاء العمليات العسكرية لحلف شمال الاطلسي (الناتو) ضد كتائب القذافي في ليبيا خلال فترة تصل الى شهر ان لم تكن خلال أيام.
وقال فراتيني في تصريح خلال زيارة لمدينة باليرمو عاصمة جزيرة صقلية اليوم quot;ان ثمة افتراضات واقعية تتحدث عن امكان نهاية العمليات خلال ثلاثة او اربعة أسابيعquot; مشيرا في الوقت ذاته الى ان هناك quot;افتراضات متفائلة تتوقع ذلك خلال أيام قليلةquot;.

وأوضح الوزير الايطالي الذي شارك أمس في ترؤس الاجتماع الثاني لمجموعة الاتصال حول ليبيا ان مشكلة الحرب في ليبيا quot;ليست المهلة ولكن كيفية العمل حتى تتوقف أعمال الحماية العسكرية في أسرع وقت ممكنquot;.

وفي هذا الصدد شدد على quot;الحاجة لتكثيف الضغط على نظام القذافي من أجل اطلاق المبادرة السياسيةquot; باعتبار ذلك هو ما خلص اليه اجتماع مجموعة الاتصال في روما.

واستنادا الى وجود ما وصفه quot;قبولا جماعياquot; بهذا التوجه عبر فراتيني عن الأمل بامكان استهلال عملية سياسية من أجل بناء ليبيا جديدة موضحا في هذا الاطار ان جهود الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والمفاوضين لاقت تأييدا واسعا في اجتماع الأمس.
وكان اجتماع الأمس قد أقر انشاء صندوق مؤقت لتلبية احتياجات السكان في المناطق المحررة مثلت نواته مساهمة دولة الكويت بمبلغ 180 مليون دولار